الاثنين، 31 ديسمبر، 2012

حدث مثل هذا اليوم 31 ديسمبر,احداث 31 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 31 ديسمبر,احداث 31 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 31 ديسمبر 2006
في مثل هذا اليوم م تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي صدام حسين فجر هذا اليوم في بغداد، والذي وافق أول أيام عيد الأضحى المبارك.وقد تم اعدامه في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية. ودفن بمسقط رأسهِ بالعوجة في محافظة صلاح الدين في مدينة تكريت، حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم جثتهِ لعشيرته من المحافظة وتم اغلاق منافذ البلدة من قبل رجال عشيرته لحين الانتهاء من الصلاة عليه. واقيمت عليه مجالس العزاء في بعض البلدان العربية وخصوصا في الأردن حيث قامت ابنته رغد صدام حسين بتأبينه في عمان ،والجدير بالذكر ان صدام لم يعترف بشرعية المحكمة وقد تم تغيير القضاة ثلاث مرات وصدر الحكم على صدام حضورياً في قضية الدجيل بالإعدام شنقاً حتى الموت بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية في الخامس من نوفمبر لعام 2006.

حدث مثل هذا اليوم 31 ديسمبر 1984
في مثل هذا اليوم تولى راجيف غاندى منصب رئاسة الوزارة في الهند ، وذلك عقب إغتيال انديرا غاندى في الحادى والثلاثين من اكتوبر 1984 وقد عقدت الانتخابات البرلمانية وحصل حزب المؤتمر على اغلبية ساحقة وخلال السنوات الاولى من حكمه بدأ راجيف غاندى بداية جديدة في ولاية البنجاب التي كانت تعمها الاضطرابات حيث توصل إلى اتفاق مع قادة السيخ السياسيين واعاد تنظيم الاقتصاد بشكل يقلل من التحكم المركزى القيادى الثقيل . وبحلول عام 1986 ازدادت الصعوبات التي واجهت راجيف غاندى وفشلت خطته في البنجاب وخسر قضيته بسبب حالات من الفساد شملت أناس مقربين منه ومن عائلته. وفى نوفمبر عام 1989 انهزم حزب المؤتمر في الانتخابات. فى الحادى والعشرين من مايو عام 1991 إغتيل راجيف غاندى بقنبلة أثناء إحدى حملاته الانتخابية.

حدث مثل هذا اليوم 31 ديسمبر
1097 - حاكم دمشق دقاق بن تتش يقوم بمحاولة لنجدة أنطاكية المحاصرة من قبل الصليبيين.
1600 - تأسيس شركة الهند الشرقية وذلك في عهد الملكة إليزابيث الأولى، وقد احتكرت هذه الشركة
التجارة بين أفريقيا وآسيا وأمريكا، وقد واصلت نشاطها حتى حلت سنة 1874.
1857 - الملكة فيكتوريا ملكة إنجلترا تختار مدينة أوتاوا في أونتاريو عاصمة لكندا.
1909 - افتتاح جسر مانهاتن في نيويورك والذي يصل بين باولي وكانال ستريت في شينتاون وفلا تبوش
أفينيو في بروكلين.
1945 - الرئيس الأمريكي هاري ترومان يعلن نهاية الحرب العالمية الثانية.
1946 - جلاء القوات العسكرية الأجنبية نهائياً عن لبنان.
1947 -
عصابات هاجاناه ترتكب مجزرة بحق سكان بلدة الشيخ بفلسطين أدت إلى استشهاد العديد من النساء
والأطفال، وبلغت حصيلة الشهداء ما يقارب ال600 فلسطيني.
رفع قضية كشمير المتنازع عليها بين باكستان والهند إلى الأمم المتحدة.
1955 - شركة جنرال موتورز تصبح أول شركة أمريكية تحقق أرباحاً تفوق المليار دولار.
1961 - تأسيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كمؤسسة كويتية لتوفير وإدارة المساعدة
المالية والتقنية للدول النامية.
1977 - الشيخ جابر الأحمد الصباح يتولى الحكم في الكويت خلفاً للشيخ صباح السالم الصباح.
1984 - الولايات المتحدة تنسحب من منظمة التربية والثقافة والعلوم - يونسكو.
1999 -
الرئيس الروسي بوريس يلتسن يستقيل من منصبه، والسلطات الرئاسية تنتقل إلى رئيس الوزراء
فلاديمير بوتين وذلك حتى إجراء الانتخابات الرئاسية.
الحكومة الأمريكية تسلم إدارة قناة بنما إلى الحكومة البنمية.
2006 - المملكة المتحدة تسدد آخر قسط من ديونها منذ الحرب العالمية الثانية للولايات المتحدة.

مواليد
1830 - الخديوي إسماعيل، حاكم مصر الخامس من الأسرة العلوية، وباني مصر المعاصرة.
1905 - هنري فوندا، ممثل أمريكي.
1937 - أنتوني هوبكنز، ممثل بريطاني - أمريكي.
1943 - بين كنغسلي، ممثل بريطاني.
1959 - فال كيلمر، ممثل أمريكي.
1969 - خافيير مانخارين، لاعب كرة قدم إسباني.
1984 - فهد الرشيدي، لاعب كرة قدم كويتي.

وفيات
1977 - صباح السالم الصباح(رحمه الله)، أمير دولة الكويت الثاني عشر.
1999 - الشيخ أبو الحسن الندوي، علامة وكاتب إسلامي ومؤسس المجمع العلمي الإسلامي في الهند.
2007 - جمال بدوي، كاتب ومؤرخ مصري.

الأحد، 30 ديسمبر، 2012

أبو غزالة,معلومات عن ابو غزالة

أبو غزالة,معلومات عن ابو غزالة

الاسم بالكامل
محمد عبد الحليم أبو غزالة
أبو غزالة,معلومات عن ابو غزالة
أبو غزالة,معلومات عن ابو غزالة
محمد عبد الحليم أبو غزالة، من مواليد أول يناير 1930 - قبور الامراء - الدلنجات-البحيرة . نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والانتاج الحربى. قائد مدفعية الجيش
الثانى الميدانى فى حرب اكتوبر 1973. رئيس اركان حرب القوات المسلحة عام 1980. نال قلادة الجمهورية تقديرا لما قدمه من عطاء متواصل لمصر، احيل للتقاعد عام 1989
. مقاتل من الطراز الاول والى جانب ذلك هو مفكر عسكرى قام بتأليف عدد كبير من المراجع فى العلوم العسكرية خلال خدمته الطويلة بالقوات المسلحة .

المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة (15 يناير 1930 - 6 سبتمبر 2008) وزير دفاع مصر في أواخر عهد محمد أنور السادات وبداية عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك لعدة سنوات حتى سنة 1989، شارك في حرب أكتوبر 1973 قائدا لمدفعية الجيش الثانى.

ولد في فبراير 1930 بقرية زهور (قبور) الأمراء بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة لعائلة ترجع في أصولها إلى قبائل أولاد علي. وبعد دراسته الثانوية التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها سنة 1949. حصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية من أكاديمية ستالين بالاتحاد السوفيتي سنة 1961. وهو أيضا خريج أكاديمية الحرب بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة وحصل على درجة بكالوريوس التجارة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة.

تدرج في المواقع القيادية العسكرية، وعين وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة سنة 1981، ورقي إلى رتبة مشير سنة 1982، ثم أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائدًا عاماً للقوات المسلحة منذ 1982 وحتى 1989 عندما أقيل من منصبه وعين حينها مساعداً لرئيس الجمهورية.

شارك في ثورة 23 يوليو 1952 حيث كان من الضباط الأحرار، كما شارك في حرب 1948 وهو ما يزال طالبا بالكلية الحربية، وشارك في حرب السويس وحرب أكتوبر وكان أداؤه متميزاً. ولم يشارك في حرب 1967 حيث كان بالمنطقة الغربية وانقطع اتصاله بالقيادة وعاد ليفاجأ بالهزيمة. حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين.

اقاله ابو غزاله من منصبه

أقاله الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك من منصب وزير الدفاع سنة 1989، اعتبر الكثيرين القرار وقتها مفاجئاً وفسره البعض على أن الغرض منه التخلص منه لتزايد شعبيته في الجيش وتخوف مبارك من أن يقوم بانقلاب عسكري ضده، لكن المراقبين الغربيين يرون أن سبب إقالته هو تهريب أجزاء تستخدم في صناعة الصواريخ من الولايات المتحدة الأمريكية (مخالفاً بذلك قوانين حظرالتصدير) ومحاولات المسؤولين للحصول عن البرنامج على تكنولوجيا الصواريخ الأمريكية بطريقة غير شرعية وعن صلة ما لابو غزالة بهذا الملف إذ كشفت تقارير صحفية صدرت عام 1987 اغضبت الدول الغربية عن برنامج لتطوير صواريخ طويلة المدى بين الأرجنتين والعراق ومصر باسم كوندور-2

أهم إنجازات ابو غزاله

دبابة الأبرامز
استطاع مراوغة الولايات المتحدة الأمريكية بمناقصة دولية أقيمت من أجل إدخال دبابة قتال رئيسة بالإضافة إلى نقل تكنولوجيا تلك الدبابة، لم تدخل الولايات المتحدة المناقصة حتى لا تدعم مصر بدبابة الأبرامز المتطورة على حساب حليفتها إسرائيل وظنا منها أن دول أوروبا لن تدعم مصر في امتلاك دبابة قوية، لكنها فوجئت بالعديد من الدول تسعى للفوز بالمناقصة ومنها بريطانيا ودبابتها تشالينجر، فقرت أن تعرض على مصر دبابة الأبرامز بنسبة إنتاج ومكون محلى محدودة على أن تزداد كلما تم تجديد التعاقد لزيادة العدد، قبلت مصر الصفقة وبهذا دخلت دبابة الأبرامز الأقوى عالميا بالخدمة بالجيش المصري.

برنامج الصواريخ المصري
أسس برنامج سريا لصناعة الصواريخ الباليستية بالتعاون مع الأرجنتين وبدعم عراقى لمشروع برنامج صاروخ بدر 2000 (كوندور 2)، إلا أن المخابرات الأمريكية إكتشفت تهريب أجزاء تستخدم في صناعة الصواريخ منالولايات المتحدة الأمريكية (خلافاً لقوانين حظرالتصدير) وحاول الحصول على برامج تكنولوجيا الصواريخ الأمريكية بطريقة غير شرعية

وفات ابو غزاله

توفي مساء يوم السبت 6 سبتمبر 2008 ميلادية الموافق 6 رمضان 1429 هـ في مستشفى الجلاء العسكري بمصر الجديدة عن عمر 78 عاما بعد صراع مع مرض سرطان الحنجرة

المصادر
موقع ويكيبيديا

السد العالى,معلوملت عن السد العالى

السد العالى,معلوملت عن السد العالى

السد العالى، سد ضخم فى مصر اتبنى فى جنوب اسوان بمساعده الاتحاد السوڤيتى لتخزين الماء، و موازنة فيضانات النيل، و توليد الكهربا. بيتكون من جبل من ركام الجرانيت، علوه 111 متر و عرض قاعدته 1000 متر وعرض قمته 32 متر و طوله 3500 متر. فيه قاطع رأسى للمايه بطريقة الحفر عمقه 210 متر. سعة تخزينه 130 مليار متر3‏ لمنسوب 182 متر. قناة تحويل المايه فى شرق النيل بطول 1200 متر. بدأت محطة الكهربا بتاعته بقوة 2.4 مليون كيلو وات. اتنشئت قدامه اكبر بحيره صناعيه فى العالم اتسمت بحيرة ناصر، مساحتها 4000 كم2‏ و طولها 500 كم. السد العالى بيسمح بتخزين 8 مليارات متر3‏ مايه اضافيه بتستخدم فى استصلاح الاراضى للزراعه و تحويل رى الحياض لرى دائم. حط جمال عبد الناصر حجر اساس السد فى 9 يناير 1960 و احتفلت مصر بتنفيذه فى يناير 1971. اتكلف المشروع و اللى اترتب عليه حوالى 415 مليون جنيه مصرى. بيعتبر من اضخم المشاريع اللى اتعملت فى مصر فى العصر الحديث و لعب دور كبير فى التطوير الصناعى و مد مصر بالمايه وقت الجفاف فى افريقيا.
السد العالى,معلوملت عن السد العالى
السد العالى,معلوملت عن السد العالى
فيه عمليه كبيره لتطوير وتحديث مولدات محطة توليد الكهربا‏ فى السد العالى بتكلفة وصلت لغاية ‏1,85 مليار جنيه‏ مصرى، و من المقرر ان عملية التطوير تتم بالكامل سنة ‏2010.‏

بدأ بُنا السد في سنة 1960 واتقدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار. اشتغل في بنا السد 400 خبير سوڤييتي وأتكمل بناه في 1968. اتثبّت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 واتفتح السد رسمي في سنة 1971.

تاريخ السد العالى

رفض البنك الدولى تمويل المشروع.
تأميم قناة السويس.
بيتبع السد العالى دلوقتي شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء واللي بتضم جنب السد محطة توليد اسوان الأولى.
ومحطة توليد أسوان التانية.
آثار السد

الآثار الإيجابية للسد العالى

و من الآثار الايجابية للسد العالى أنه حمى مصر من الفيضان والجفاف برده لأن بحيرة ناصر بتقلل من اندفاع مية الفيضان وبتقوم بتخزينها للاستفادة منها في سنين الجفاف.
وعمل السد العالي برده على التوسع في المساحة الزراعية نتيجة توفر الميه والتوسع ده أفقى ورأسى. و عمل كمان على زراعة محاصيل أكتر على الأرض بسبب توفر الميه و اللي أتاح تلَت زرعات كل سنة.
و كمان عمل على توليد الكهرباء اللي أفادت مصر اقتصادياً.

الآثار السلبية للسد العالى

بحيرة ناصر غطت قرى نوبية كثيرة في مصر واكترها كان في شمال السودان، و ده ادى لترحيل أهلها، و اللي بيتسمى بالهجرة النوبية.
حرمان وادي النيل من طمي الفيضان المغذي للتربة.
زيادة النحر Erosion حولين قواعد المنشآت النهرية.
تآكل شواطئ الدلتا.
بتشير بعض التقديرات لأن كمية التبخر في مية بحيرة ناصر ورا السد العالي كبيرة جداً باعتبار أنها بتعرض مساحة كبيرة من الميه للشمس في جو حَر جداً، وبيتقدر حجم الخسارة بما يماثل حصة العراق من نهر الفرات. بالاضافة لانتشار بعض النباتات وتأقلمها مع الظروف الجديدة وإسهامها في عملية النتح وبالتالي الخسارة اكتر في الميه.
بيشوف البعض أن السد العالي بيمثل تهديد عسكري لمصر، لانه صعب تتخيل النتائج اللي ممكن تترتب على تفجير السد، وحجم الفيضان اللي هيصيب المدن المصرية اللي على مسار النهر واللي هتكون قدام طوفان خطير.

السد العالي من أعظم المشاريع الهندسية فالقرن العشرين

صورة للسد العالى
تقرير صدر عن الهيئة الدولية للسدود والشركات الكبري وقيم السد العالي في الصدارة في كافة المشروعات.
وقال انه تجاوز غيره من المشروعات الهندسية المعمارية واختارته الهيئة الدولية أعظم مشروع هندسي اتبنى في القرن العشرين. معديه بيه كل المشروعات العملاقة التانيه زي مطار "شك لاب كوك" في هونج كونج ونفق المانش اللي بيربط بين بريطانيا وفرنسا.
أكد التقرير الدولي ان السد العالي اتفوق علي 122 مشروع عملاق في العالم. باللي حققه من فوايد للجنس البشري لانه وفر لمصر رصيدها الاستراتيجي من الميه بعد ما كانت مياة النيل من أشهر الفيضانات بتروح عالفاضي في البحر الأبيض ماعدا خمسة مليار متر3‏ بيتم احتجازها 2001.

مكونات السد العالى

جسم السد العالى

بعد دراسات وأبحاث عالمية عديدة تم تصميم السد العالى بحيث يكون من النوع الركامى ومتزود بنواة صما من الطفلة وستارة رأسية قاطعة للميه منسوب قاع السد 85 متر منسوب قمة السد 196 متر طول السد عند القمة 3830 متر طول السد في لمجرى الرئيسى للنيل 520 متر عرض قاعدة السد 980 متر عرض السد عند القمة 40 متر عمق ستارة الحقن الرأسية 170 متر

بحيرة التخزين مياه السد العالى

بتكوّن الميه المحجوزة قدام السد العالى بحيرة صناعية كبيرة دي خصايصها:
طول البحيرة 480 كيلو متر متوسط عرض البحيرة 10 كيلو متر سعة التخزين الكلية 164 مليار متر3‏ سعة التخزين الميت 32 مليار متر3‏

محطة الكهرباء السد العالى

فيه محطة الكهرباء عند مخارج الأنفاق عند تفرع كل نفق لفرعين متركب على كل واحد منهم توربينة لتوليد الكهرباء: عدد التوربينات 12 توربينة. قدرة التوربينة 175 الف كيلووات. القدرة الإجمالية للمحطة 2.1 مليون كيلووات. الطاقة الكهربية المنتجة 10 مليار كيلووات ساعة سنويا.

قناة السويس,معلومات عن قناه السويس

قناة السويس,معلومات عن قناه السويس
توقيع اتفاقية حفر قناة السويس بين الخديوى اسماعيل وفرديناند ديليسبس،
1856-في مثل هذا اليوم تم توقيع اتفاقية حفر قناة السويس بين الخديوى اسماعيل وفرديناند ديليسبس، صدرت شروط الاتفاقية مع تأسيس شركة القناة وتعهدت مصر يتقديم مساحات شاسعة من الارض للشركة مع شق ترعة للماء العذب وتقديم الابعة أخماس القوة العاملة قدمت سخره لحفر قناة السويس ومع شراء أربعة واربعين فى المائة من اسهم الشركة بقرض بمبلغ ستين مليون فرنك وبدء العمل في شق القناة فى شهر ابريل من عام 1859 وافتتحت فى عهد الخديوى اسماعيل عام 1869 وحصلت الشركه على امتياز لمدة 99عاماً تنتهى عام 1968 ، وباع اسماعيل اسهم مصر بمبلغ اربعة ملايين جنيه لانجلترا وافتتحت القناة باحتفالات بلغ البذخ فيها حداً زاد من مديونية مصر وقد استتبع شق القناة زيادة اطماع الدول الاوروبية فيها حتى انتهت باحتلال الانجليز لمصر عام 1882.

حدث مثل هذا اليوم 30 ديسمبر,احداث 30 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 30 ديسمبر,احداث 30 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 30 ديسمبر
1862 - السفينة الأمريكية "مونيتور" والتي تمثل أحد الابتكارات الحديثة في مجال المعارك البحرية تغرق إثر هبوب عاصفة قوية.
1880 - فرنسا تضم تاهيتي إلى أراضيها.
1922 - ميلاد اتحاد الجمهوريات الإشتراكية السوفياتية.
1947 - إعلان الجمهورية الشعبية في رومانيا.
1961 - إجراء انتخابات المجلس التأسيسي في الكويت وذلك بهدف وضع دستور للبلد.
1965 - انتخاب فرديناند ماركوس رئيسًا على الفلبين.
1972 - الولايات المتحدة توقف قصفها المكثف على شمال فيتنام وذلك أثناء حرب فيتنام.
1985 - الرئيس السوري حافظ الأسد يجتمع مع ملك الأردن الحسين بن طلال في دمشق بعد قطيعة دامت ست سنوات.
1997 - سقوط 400 مدني قتلى من 4 قرى في أسوأ أحداث العنف في الجزائر.
2006 -
تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.
تفجيرات إرهابية في مطار بارخوس الدولي في مدريد.
2010 - محكمة إسرائيلية تدين الرئيس الأسبق موشيه كتساف بتهم اغتصاب وتحرش بموظفات سابقات عملن معه.

مواليد
39 - تيتوس، إمبراطور روماني.
1673 - السلطان أحمد الثالث، سلطان عثماني.
1819 - جون وايت جيري، سياسي أمريكي.
1865 - روديارد كبلينغ، أديب وشاعر بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1907.
1873 - آل سميث، سياسي أمريكي.
1884 - هيديكي توجو، رئيس وزراء اليابان.
1898 - أم كلثوم، مغنية مصرية.
في مثل هذا اليوم اليوم ولدت سيدة الغناء العربي ام كلثوم فى قرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، تلقت تعليمها الديني بكُتاب القرية وكان أخاها ينشد المدائح النبوية فأعجبتها وأخذت تتغنى بها وذاع صيتها، سافرت للقاهرة عام 1922 حيث أقيمت أولي حفلاتها بالحسين. وازدادت شهرتها وتزايد الإعجاب بحلاوة صوتها وقوته ونقائه فأصبحت المطربة الأولى فى مصر والعالم العربي دون منازع وكان صوتها أول صوت غنائي تفتتح به الإذاعة المصرية حفلاتها الخارجية عام 1925، غنت ام كلثوم لمعظم شعراء مصر والعالم العربي،كما غنت لمعظم ملحنينا الكبار وفى عام 1946 منحها الملك فاروق وسام قلادة النيل كما حصلت على وسام الأرز اللبناني ووسام الاستحقاق من الطبقة الاولى وقلادة النيل عام 1965 من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وفى عام 1968 منحت ام كلثوم جائزة الدولة التقديرية فى الفنون وكانت ام كلثوم سفيرة بلادها حيث أحيت العديد من الحفلات فى العالم العربي وأوروبا وخصصت حصيلتها لصالح المجهود الحربي توفيت ام كلثوم عام 1975 بعد ان تربعت على عرش الأغنية نحو نصف قرن.
1898 - أم كلثوم، مغنية مصرية.
1921 - رشيد كرامي، رئيس وزراء لبنان.
1934 - جون باهكال، عالم فيزياء أمريكي.
1935 - عمر بونجو، رئيس الغابون.
1937 - غوردون بانكس، حارس مرمى كرة قدم إنجليزي.
1946 -
بيرتي فوغتس، لاعب ومدرب كرة قدم ألماني.
باتي سميث، مغنية وكاتبة أمريكية.
1971 - ريكاردو لوبيز فيليبي، حارس مرمى كرة قدم إسباني.
1975 - تايغر وودز، لاعب جولف أمريكي.
1977 - ساشا إليتش، لاعب كرة قدم صربي.
1979 - فلافيو أمادو، لاعب كرة قدم أنجولي.
1980 - إليزا دوشكو، ممثلة أمريكية.
1981 - علي الحبسي، حارس مرمى كرة قدم عُماني.
1984 - راندال أزوفيفا، لاعب كرة قدم كوستاريكي.


وفيات
1525 - جاكوب فوغر، مصرفي ألماني.
1640 - جان فرنسوا راجيس، قديس فرنسي.
1644 - فان هيلموت، عالم بلجيكي في علم النبات.
1941 - إل ليسيتزكي، معماري ومصور روسي.
1944 - رومان رولان، كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1915.
1968 - تريغفي لي، سياسي نرويجي وأول أمين عام للأمم المتحدة.
1969 - محب الدين الخطيب، مؤلف ومحقق سوري.
1990 - خالد صالح الغنيم، رئيس مجلس الأمة الكويتي.
2006 - صدام حسين، رئيس العراق.
2009 - عبد الرحمن وحيد، رئيس إندونيسيا.


اعياد
ذكرى وليمة العائلة المقدسة.
يوم ريزال في الفلبين

السبت، 29 ديسمبر، 2012

الهاكرز,معلومات عن الهاكرز

الهاكرز,معلومات عن الهاكرز

ماهو الهاكرز
تعلم الهاكرز
دروس تعليم الهاكرز
نصيحة لعدم الوقوع فى الهاكر
الهاكرز في العالم العربي
الهاكرز,معلومات عن الهاكرز
الهاكرز,معلومات عن الهاكرز

ماهو الهاكرز

الهاكرز .. هذه الكلمة تخيف كثير من الناس خصوصا مستخدمي الإنترنت .. يريدون الحماية و يريدون من ينقذهم من هذا الكابوس . عالم الهاكرز هو عالم كبير و بداياته كانت قبل الإنترنت بل و قبل الكمبيوتر نفسه . حاولنا أن نجمع التاريخ هنا . تاريخ قراصنة هذا القرن . نتمنى أن تنال على رضاكم

أولا يجب أن نتعرف على الهاكرز … من هو الهاكرز ؟
هو الشخص الذي يستمتع بتعلم لغات البرمجة و أنظمة التشغيل الجديدة
هو الشخص الذي يستمتع بعمل البرامج أكثر من التشغيل هذه البرامج و أيضا يحب أن يتعلم المزيد عن هذه البرامج
هو الشخص الذي يؤمن بوجود أشخاص آخرين يستطيعون القرصنة
هو الشخص الذي يستطيع أن يصمم و يحلل البرامج أو انظمه التشغيل بسرعة
هو شخص خبير بلغة برمجة ما أو نظام تشغيل معين .. علي سبيل المثال قراصنة اليونكس

تعلم الهاكرز

الهكرز : هو الشخص المخرب الذي يدخل علي جهازك او يسرق معلوماتك بشتي انواعها والهكرز لابد له من اسلحه وادوات
لكي يتمكن من عمله بالكامل فليس هناك شخص مجرد اسمه هكرز انما اعماله توصف بالتخريب ويحتاج الي العديد من المعلومات
والبرامج المختلفه والتي هي دائمة التطوير لان هناك برامج مضاده لها وتتميز هذه البرامج بقوتها وخطورتها لانها تحتوي علي
ملفات التروجان وهي ملفات تعتبر في برامج المضادات للفيروسات انها فيروسات خطيره ولذلك انصح بالابتعاد عنها لانها بدون فائدة
ولم اجد الا القليل من اخواني من يجيد عملية الهكرز باحتراف , هناك الكثير من يعرف الهكرز ويملك البرامج العديده ايضا ولكن
القليل من يجيدها لانها تحتاج الي الذكاء مع الحنكه , والا سوف ينقلب عليك وانت لاتعلم وبذلك تكون قد فتحت بورتات الجهاز ويصبح
الاخرين دخولهم اليك سهلا وانت غافل .

دروس تعليم الهاكرز

الدرس الاول فى تعلم الهاكرز

تتكون برامج الهكرز التي تمكنك من الدخول الي جهاز اخر علي ملفين واحد اسمه  server.exe
ويعتبر هذا الملف هو الفيروس او التروجان ويقراؤه نورتون علي انه فيروس حاله كحال النيوكات وهذا الملف هو الذي يرسل الي الجهاز المراد الدخول عليه ويجب ان يفتحه الطرف الاخر لان ارساله فقط لايكفي والثاني يطلق عليه اسم البرنامج نفسه وهو الذي يمكنك من الدخول الي الاجهزه ويحتوي علي الوظائف العديده

الدرس الثاني

عند ارسال الملف السيرفر يجب معرفتك لرقم الاي بي للشخص المراد الدخول عليه ومن ثم
تضع الرقم في البرنامج الذي عندك الذي يحمل اسم البرنامج الاصلي وبعدها يبدا الاتصال ويجب معرفتك لرقم البورت الذي من خلاله سوف تدخل عليه وهناك العديد من البرامج والعديد من الوظائف وكل برنامج يتميز بميزه عن الاخر مثلا برنامج النت باص تميز بانه منتشر باغلب الاجهزه ومع الناس ولذلك كل ماعليك هو فتح البرنامج وعمل بحث للارقام التي تحتوي علي السيرفر التبع له ومن ثم يتم الدخول اليه .ويتميز الباك دور بقوته وسهوله الارسال فيه
حيث الطرف الثني لايحس بدخولك اليه ولكن وجدة العديد من البرامج المضاده له . ولم يتم تطوير الا ببطيء شديد مقارنه مع تطوير المضادات له .

الدرس الثالث

كانت المشكله للهكرز هي ان الناس كانوا يتخوفون من الملفات التي امتدادها.exe ولكن في الفترة الاخيرة يتم تطوير العديد من البرامج لكي تحول هذا الامتداد من exe الي. dl او . com ومن هنا ازداد اقبال الناس علي برامج الهكرز لانها تمت عملية اخفاء امتداد الملف ولكن بعد فترة تم تطوير المضادات واصبحت تكتشف التروجان بمختلف امتداداته وهنا عادت صعوبة ارسال الملف السيرفر مرة اخري وكما نلاحظ انها حرب بين الهكرز والمضادات والحمايات الاخري وكل يطور من جهه وعليك متابعة اخر التطورات المستجده لذلك

الدرس الرابع

واصبح لكل برنامج هكرز باسوورد حيث انك اذا ارسلت ملف السيرفر اصبح بامكانك وضع باسوورد حيث لايستطيع احد الدخول الي هذا الجهاز الا انت ولكن ايضا وجدت هناك برامج تفك هذا الباسوورد وتمكنك من تغييره الي باسوورد جديد
حيث تصبح ملكيته اليك انت والله شي مضحك .. اصبحنا نبيع ونشتري بالشخص الضحية وهو لايعلم

الدرس الخامس

ولكن ظهرت هناك قنبلتان الاولي هي : subseven 20 حيث انه يتميز باخفاء السيرفر ويمكنك ربطه بلمف اخر ويمكنك تغيير امتداده
ولايمكن لاي برنامج حمايه اظهاره الا برنامج واحد جديد ويمكنك بعد ارساله الي الطرف الضحية سوف ينشطر الي ملف اخر مخفي ولا يمكن الغاؤة الا بعمل فورمات للجهاز ويمكنك توصيله الي الايسكيو وبرقمك حيث كل شخص يحمل ملف السيرفر يعطيك تنبيه بان الضحية دخل الانترنت ويتميز بقوة ووظائف خطير لا استطيع شرحها بالكامل واكتفي بذلك وفعلا هو قنبلة في الوقت الحالي

الدرس السادس

القنبلة الثانية :
ظهر برنامج هكرز يمكنك من دخول اي جهاز اخر وبدون ارسال ملف سيرفر ولكن يتم ربطه في الايميل او رقم الاي بي او الايسكيو للضحية وهو الجيل الجديد من الهكرز حيث يغنيك من ملف السيرفر

الدرس السابع

كيفية الغاء ملف من نوعية الباتش حيث انك لم تستطيع الغاؤه من الويندوز هناك اخي العزيز ملفات تكون محمية من الالغاء حيث ان بعض برامج الحماية تجدها ولكن لا تستطيع الغاؤها وبذلك بعض الاشخاص لايسعهم الا ان يعملوا فورمات للجهاز هناك طريقة يجب عملها قبل اي شي واذا لم تنفع فالله يعينك علي الفورمات
1- نغلق الجهاز ونضع الديسك الاول من الدوس في مكان الفلوبيA
2- ونشغل الجهاز وبذلك نكون عملنا boot
3-عند ظهور الشاشه السوداء
4- علينا كتابة الامر هذا attrib -s -a -r -h cwindows حيث يوجد مسافه بين s a r h وويندوز هي عبارة عن اسم الفولدر الذي به الويندوز علي جهازك حيث كل شخص قد يكون له اسم مختلف عن الاخر
5- بعد ذلك نغلق الجهاز ونشغله مره اخري ولكن هذه المره بدون الديسك الاول للدوس
6- ونذهب الي ملف الهكرز الذي لم نكن نستطيع الغاؤه ونلغيه واذا لم تنجح الطريقه فالله المعين

الدرس الثامن

كثر الحدث عن السكربتات والقليل الذي يجهلها
السكربتات
هي برامج شات تتوافق مع الام آي آر سي ( مايرسي ) او mirc وكما نعلم ان المايرسي لها اوامر كثيرة ومن هنا جاءت فائدة السكربتات حيث ان الاوامر تكتب باليد وبعضها معقد وطويل فلذلك جاء بعض الاشخاص وعملوا سكربتات حيث انك بدل من ان تكتب الامر يكون فقط عليك ضغط آيكون ويكون هذا الايكون مربوط مع الامر فيتنفذ في الحال وتتفاوت السكربتات من سكربت الي اخر حيث ان بعضها يكون متخصص في اوامر الحرب اي اوامر التخريب فقط , والاخر يكون متخصص في اوامر الحمايه فقط والاخر الاوامر جميعها والكثير يكون فقط متخصص في الرسومات والترحيب وجميع جمل الترحيب بخلفيات مختلفه اذا من هنا نعرف ان وظيفة السكربت هو لتوفير الاوامر والجهد الكثير ولكن في الاونه الاخير مالذي حدث ان شخص يكون لديه سكربت وقد عمل جاهدا فيه وفي الاخير ياتي شخص اخر ويغير فقط الواجهه او اسم السكربت ويقول انه هو الذي عمل هذا السكربت

الدرس التاسع

ماهي علاقة السكربتات في امور الهكرز بما ان السكربت سوف ينتشر بين الناس حيث انه سوف يوفر الكثير عليهم من التعب والخبره فوضع بعض اهل السكربتات ملفات اسمها باك دور وهي مايطلق ايضا عليها باتش والغرض واحد حيث يسمح لصاحب السكربت الدخول الي جهازك كلما دخلت الانترنت والكثير من الاشخاص لايعلم كيفية فحص السكربت لانه يتطلب الكثير من الجهد حيث يتم البحث في السكربت يدويا اي تذهب الي الاوامر وتتفحصها امر امر فما بالك اذا كان هذا السكربت يتكون من الفين او الف سطر ويجب عليك متابعة كل سطر والامر الي اين يؤدي انه جهد ضخم وفي النهاية اذا الغيت هذا الباتش يكون قد تعطل السكربت لانه مربوط في اوامره الرئيسية ومن هنا اتي عدم اهتمام اكثر الناس بل الاغلبية

نصيحة لعدم الوقوع فى الهاكر

لاتستقبل اي ملف امتداده من هذي الامتدادات
exe ------ dl ------- com
لاتستقبل اي ملف الا من شخص ثقة ولا تدخل صفحات هكرز لاتعرف صاحبها جيدا
ولاتستقبل اي ملفات او صور من اشخاص مجهولين ولا تكتب ارقام حساباتك علي جهازك
ولاتضع صورك الشخصيه في الجهاز او صور الاهل
ولايسعني الا ان اقول خافوا الله في اخوانكم والبيوت اسرار

الهاكرز في العالم العربي

للأسف الشديد كثير من الناس في الدول العربية يرون بأن الهاكرز هم الأبطال بالرغم – كما ذكرنا سابقا – بأن العالم كله غير نظرته للهاكرز بعد خبر القبض على ميتنيك . فمنذ دخول الإنترنت للدول العربية في العام 1996 و الناس يبحثون عن طرق القرصنة الجديدة و كثير من الناس تعرضوا لهذه المشكلة . – آخر الإحصائيات ذكرت بأن هناك أكثر من 80 % من المستخدمين العرب أجهزتهم تحتوي على ملف الباتش و الذي يسهل عمل الهاكرز – و كثير من الناس – في الدول العربية – يجد بأن هناك فرق كبير بين ما يمسى بالهاكرز أو الكراكر .. ولكن الإسمان هما لشخص واحد و هو القرصان الفرق البسيط بينهما هو :

الهاكرز 95 % من عملة يقوم به في فضاء الإنترنت
أما الكراكر أو ما يمكن ان نسميه بسارق البرامج فهو يقوم بعملة في اغلب الأحيان دون الحاجة للإتصال بالشبكة فهو يقوم بفك شيفرة البرامج
و أغلب الكراكر هو هاكرز .. و كثير منهم يقوم بهذه العملية – أي سرقة البرامج و توزيعها مجانا – لهدف فمنهم من يضع ملف الباتش بين ملفات هذا البرنامج

حدث مثل هذا اليوم 29 ديسمبر,احداث 29 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 29 ديسمبر,احداث 29 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 29 ديسمبر,احداث 29 ديسمبر
1170 - اغتيال القديس توماس بيكيت في كاتدرائية كانتربري بواسطة أتباع الملك هنري الثاني وذلك نتيجة لصراع معه.
1940 - الطائرات الألمانية تقصف لندن بالقنابل الحارقة وقد أدى ذلك إلى اشتعال النيران في أنحاء المدينة ومبنى البرلمان، كما أدى إلى مصرع ما يقارب 3600 مدني بريطاني وذلك بفترة الحرب العالمية الثانية.
1944 - صدور أول عدد من جريدة لوموند الفرنسية.
1947 - منظمة الإرجون اليهودية تنفذ مذبحة في باب العمود في القدس وتقتل وتجرح 41 فلسطينيًا.
1975 - صدور قانون بريطاني يضع حدًا للتمييز بين الجنسين في الأجور، ونص القانون على حق المرأة بالحصول على أجر مساو لأجر الرجل، كما يمنحها حقوقًا متساوية في العمل والمجتمع، وأصبح التمييز بين الجنسين من قبل أصحاب العمل أمراً غير قانوني ويعاقب عليه القانون.
1989 - انتخاب فاتسلاف هافيل كأول رئيس غير شيوعي لتشيكوسلوفاكيا.

حدث مثل هذا اليوم 29 ديسمبر ديسمبر 1989
1989 في مثل هذا اليوم تمت المصادقة علي قرار بمنع تجارة العاج عالميا . كان سبب المنع هو التناقص السريع في عدد الفيلة الأفريقية الذي تقلص الى النصف في عشر سنوات نتيجة الصيد غير المشروع. وبعد خمسة اعوام من ذلك التاريخ تم تخفيف هذا الحظر بهدف دعم اقتصاديات بعض البلدان الأفريقية. وقد خصصت لها كوتة محددة لتصدير العاج بما يتراوح بين عشرة الى ثلاثين طنا في السنة. ويستخدم العاج في صناعة مفاتيح البيانوالفاخرة وكرات البلياردو والكثير من التحف وأدوات الزينة حيث يمكن حفره ونقشه، وقد أستعمل العاج على مر العصور بكثافة وقد فاق استعماله بالقرن العشرون مما هدد بإنقراض الفيل من الوجود.

1992 - تنظيم القاعدة يقوم بأول عملية هجوم بتفجير قنبلتين في عدن باليمن إستهدفت الأولى فندق موفنبيك والثانية موقف السيارات التابع لفندق جولدموهر.
1998 - قادة الخمير الحمر في كمبوديا يقدمون اعتذارهم عن المجازر التي ارتكبوها بحق المدنيين إبان فترة السبعينيات والتي نتج عنها حوالي مليون ونصف المليون قتيل.
2001 - حريق كبير في الحي التاريخي وسط العاصمة البيروفية ليما يؤدي إلى مصرع 280 شخصاً وإصابة آلاف.
2008 - الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن يعين اللواء محمد الرقاد مديرًا للمخابرات العامة خلفًا للفريق محمد الذهبي.

مواليد
1709 - الإمبراطورة إليزابيث، إمبراطورة الإمبراطورية الروسية.
1800 - تشارلز جوديير، عالم كيمياء ومخترع أمريكي.
1808 - أندرو جونسون، رئيس الولايات المتحدة السابع عشر.
1809 - وليام غلادستون، رئيس وزراء المملكة المتحدة.
1910 - رونالد كوس، اقتصادي بريطاني حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1991.
1938 - جون فويت، ممثل أمريكي.
1957 - بروس بوتلر، عالم أمريكي في علم المناعة حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 2011.
1959 - باتريسيا كلاركسون، ممثلة أمريكية.
1970 - إنريكو كييزا، لاعب كرة قدم إيطالي.
1972 - جود لو، ممثل إنجليزي.
1978 - كيرون داير، لاعب كرة قدم إنجليزي.
1988 - أجنيس سافاي، لاعبة كرة مضرب مجرية.

وفيات
721 - الإمبراطورة غيميه، إمبراطورة اليابان.
1170 - القديس توماس بيكيت، أسقف كانتربيري.
1825 - جاك لوي دافيد، رسام فرنسي.
1906 - إبراهيم اليازجي، لغوي وناقد وأديب لبناني.
1924 - كارل شبيتلر، أديب سويسري حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1919.
1929 - فيلهلم مايباخ، رجل أعمال ومصمم سيارات ألماني.
1986 -
هارولد ماكميلان، رئيس وزراء المملكة المتحدة.
أندري تاركوفسكي، مخرج وممثل وكاتب روسي.
2003 - أحمد صدقي الدجاني، مفكر فلسطيني.

اعياد
يوم القديس توماس بيكيت.

الجمعة، 28 ديسمبر، 2012

حدث مثل هذا اليوم 28 ديسمبر,احداث 28 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 28 ديسمبر,احداث 28 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 28 ديسمبر,احداث 28 ديسمبر
1882 - الإنجليز ينفون الزعيم المصري أحمد عرابي إلى جزيرة سرنديب.
حدث مثل هذا اليوم 28 ديسمبر,احداث 28 ديسمبر 1903
في مثل هذا اليوم أُفتتح المتحف الاسلامي، ظهرت فكرة إنشاء دار تجمع التحف الإسلامية سنة 1869، في عهد الخديوى توفيق حيث جمعت في الإيوان الشرقي من جامع الحاكم وصدر مرسوم سنة1881 بتشكيل لجنة حفظ الآثار العربية، ثم بني المتحف الحالي في ميدان "باب الخلق" بشارع بورسعيد وكان يعرف جزءه الشرقي بدار الآثار العربية وجزءه الغربي باسم دار الكتب السلطانية. واطلق عليه المتحف الإسلامي عام 1952 وذلك لأنه يحتوي على تحف وقطع فنية صنعت في عدد من البلاد الإسلامية، مثل إيران وتركيا والأندلس والجزيرة العربية. للمتحف مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية وهو المستخدم الآن. وتتميز واجهة المتحف المطله على شارع بورسعيد بزخارفها الإسلامية المستوحاة من العمارة الإسلامية في مصر في عصورها المختلفة.ويتكون المتحف من طابقين؛ الأول به قاعات العرض والثاني به المخازن وبدروم يستخدم كمخزن ولقسم ترميم الآثار.

1908 - زلزال في مدينة مسينة من جزيرة صقلية يحصد 75000 نسمة.
1947 - مجموعة يهودية تهاجم "مقهى اللفتاوي" في البلدة القديمة من القدس وتقتل وتجرح 17 فلسطينيًا.
1948 - اغتيال رئيس الوزراء المصري محمود فهمي النقراشي.
1968 - قوة كوماندوس إسرائيلية تشن هجومًا على مطار بيروت الدولي وتدمر أسطولًا مكونًا من 13 طائرة مدنية تابعة لمختلف شركات النقل اللبنانية العاملة آنذاك، وقد جاءت هذه العملية ردًا على هجوم قام به عنصران تابعان للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضد طائرة إل عال الإسرائيلية في مطار أثينا الدولي.
1999 - انتخاب الرئيس التركمانستاني صابر مراد نيازوف رئيسًا مدى الحياة.
2004 - أسامة بن لادن يظهر في شريط مرئي يدعو فيه إلى مقاطعة الانتخابات العراقية.
2007 - البرلمان النيبالي يلغي الحكم الملكي ويعلن نيبال جمهورية ديمقراطية.
2010 - مجلس الأمة الكويتي يناقش استجواب لرئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح قدم من قبل النواب مسلم البراك وصالح الملا وجمعان الحربش حول بقضايا يتعلق بانتهاكات محتملة للدستور والحريات العامة، وعشرة نواب بعد نهاية الجلسة يقدمون كتاب بعدم التعاون مع رئيس الحكومة.

مواليد
1522 - مارغريت هابسبورغ، حاكمة هولندا.
1856 - وودرو ويلسون، رئيس الولايات المتحدة الثامن والعشرون حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1919.
1882 - آرثر ستانلي إيدنجتون، عالم إنجليزي في علم الفلك.
1902 - مورتيمر أدلر، فيلسوف أمريكي.
1903 - جون فون نيومان، عالم رياضيات أمريكي.
1921 - عبد المنعم مدبولي، ممثل مصري.
1922 - ستان لي، كاتب وممثل أمريكي.
1936 - أنتي زانتيك، لاعب كرة قدم يوغسلافي.
1944 - كاري موليس، عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1993.
1953 - ريتشارد كلايدرمان، موسيقي فرنسي.
1954 - دنزل واشنطن، ممثل أمريكي.
1955 - ليو شياوبو، ناشط صيني في حقوق الإنسان حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 2010.
1969 - لينوس تورفالدس، مهندس برمجيات فنلندي.
1971 - شعبان عباس، ممثل كويتي.
1980 -
لومانا لوا لوا، لاعب كرة قدم كونغولي.
فينيسا فرليتو، ممثلة أمريكية.
1981 -
سينا ميلير، ممثلة إنجليزية.
خالد بولحروز، لاعب كرة قدم هولندي من أصل مغربي.
ميكا فايراينن، لاعب كرة قدم فنلندي.
1982 - غدير صفر، ممثلة كويتية.
1984 - ليروي ليتا، لاعب كرة قدم إنجليزي.
1986 - توم هودلستون، لاعب كرة قدم إنجليزي.
1987 - توماس ديكر، ممثل أمريكي.

وفيات
300 - البابا ثاؤنا، بابا الإسكندرية.
1503 - بييرو الثاني دي ميديشي، حاكم فلورنسا.
1663 - فرانشيسكو ماريا جريمالدي، عالم رياضيات وفيزياء إيطالي.
1694 - الملكة ماري الثانية، ملكة إنجلترا.
1703 - السلطان مصطفى الثاني، سلطان عثماني.
1947 - الملك فيكتور عمانويل الثالث، ملك مملكة إيطاليا.
1948 - محمود فهمي النقراشي، رئيس وزراء مصر.
2002 - الأميرة فادية، ابنه فاروق الأول ملك مصر.
2007 - الشيخ عبد الله الأحمر، رئيس مجلس النواب اليمني.
2009 - الحبيب بورقيبة الابن، سياسي تونسي.

اعياد
ذكرى مذبحة الأبرياء.

الأربعاء، 26 ديسمبر، 2012

اتفاقية كامب ديفيد ,معلومات عن اتفاقية كامب ديفيد

اتفاقية كامب ديفيد ,معلومات عن اتفاقية كامب ديفيد 

اتفاقية كامب ديفيد 

الموقعون لاتفاقية كامب ديفيد
اتفاقية كامب ديفيد
الوضع قبل اتفاقية كامب ديفيد
نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل
ملحق: البروتوكول الخاص بالانسحاب الإسرائيلي وترتيبات الأمن

اتفاقية كامب ديفيد وقعت بين مصر و اسرائيل في 17 سبتمبر 1978

الموقعون لاتفاقية كامب ديفيد

- عن الجانب المصري: رئيس جمهورية مصر العربية محمد أنور السادات.
- عن الجانب الإسرائيلي: رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن.
- شهد التوقيع: رئيس الولايات المتحدة الأميركية جيمي كارتر.

اتفاقية كامب ديفيد

اتفاقية كامب ديفيد عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. حيث كانت المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر. ونتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات على سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر، وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية ومن جهة أخرى حصل الزعيمان مناصفة على جائزة نوبل للسلام عام 1978 بعد الاتفاقية حسب ما جاء في مبرر المنح للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط. وتوجد مطالب بالإفصاح عن تفاصيلها التي تبقى سرية حتى اليوم، كما أنّها لم تُعرض على البرلمان المصري.

الوضع قبل اتفاقية كامب ديفيد 

أدت حرب أكتوبر وعدم التطبيق الكامل لبنود القرار رقم 338 والنتائج الغير مثمرة لسياسة المحادثات المكوكية التي انتهجتها الخارجية الأمريكية والتي كانت عبارة عن استعمال جهة ثالثة وهي الولايات المتحدة كوسيط بين جهتين غير راغبتين بالحديث المباشر والتي كانت مثمثلة بالعرب وإسرائيل، أدت هذه العوامل إلى تعثر وتوقف شبه كامل في محادثات السلام ومهدت الطريق إلى نشوء قناعة لدى الإدارة الأمريكية المتمثلة في الرئيس الأمريكي آنذاك جيمي كارتر بإن الحوار الثنائي عن طريق وسيط سوف لن يغير من الواقع السياسي لمنطقة الشرق الأوسط.

في إسرائيل طرأت تغييرات سياسية داخلية متمثلة بفوز حزب الليكود في الانتخابات الإسرائيلية عام 1977 وحزب الليكود كان يمثل تيارا أقرب إلى الوسط من منافسه الرئيسي حزب العمل الإسرائيلي الذي هيمن على السياسة الإسرائيلية منذ المراحل الأولى لنشوء "دولة إسرائيل"، وكان الليكود لايعارض فكرة انسحاب إسرائيل من سيناء ولكنه كان رافضا لفكرة الانسحاب من الضفة الغربية

تزامنت هذه الأحداث مع صدور تقرير معهد بروكنغس التي تعتبر من أقدم مراكز الأبحاث السياسية والاقتصادية في الولايات المتحدة ونص التقرير على ضرورة اتباع "منهج حوار متعدد الأطراف" للخروج من مستنقع التوقف الكامل في حوار السلام في الشرق الأوسط
الرئيس السادات في الكنيست قبل توقيع المعاهدة
الرئيس السادات في الكنيست قبل توقيع المعاهدة
من الجانب الآخر بدأ الرئيس المصري محمد أنور السادات تدريجيا يقتنع بعدم جدوى القرار رقم 338 بسبب عدم وجود اتفاق كامل لوجهات النظر بينه وبين الموقف الذي تبناه حافظ الأسد والذي كان أكثر تشددا من ناحية القبول بالجلوس على طاولة المفاوضات مع إسرائيل بصورة مباشرة. هذه العوامل بالإضافة إلى تدهور الاقتصاد المصري وعدم ثقة السادات بنوايا الولايات المتحدة بممارسة اي ضغط ملموس على إسرائيل، وكان السادات يأمل إلى أن أي اتفاق بين مصر وإسرائيل سوف يؤدي إلى اتفاقات مشابهة للدول العربية الأخرى مع إسرائيل وبالتالي سوف يؤدي إلى حل للقضية الفلسطينية.

استنادا إلى الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك في حواره مع الإعلامي عماد أديب في عام 2005 إن الراحل محمد أنور السادات إتخذ قرار زيارة إسرائيل بعد تفكير طويل حيث قام السادات بزيارة رومانيا وإيران والسعودية قبل الزيارة وصرح في خطاب له أمام مجلس الشعب المصري انه "مستعد أن يذهب اليهم في إسرائيل" وقام أيضا بزيارة سوريا قبيل زيارة إسرائيل وعاد في نهاية اليوم بعد أن حدثت مشادة كبيرة بينه والسوريين لأنهم كانوا معترضين علي الزيارة‏  واستنادا إلى إبراهيم نافع فإن الرئيس الروماني نيكولاي شاوشيسكو قد قال "بأن مناحيم بيغن بلا شك صهيوني وصهيوني جدا‏،‏ ولكنه رجل سلام‏،‏ لأنه يعرف ماهي الحرب‏.‏ ولكنه أيضا‏ يريد أن يترك اسمه علامة في تاريخ الشعب اليهودي‏ .

سبقت زيارة السادات للقدس مجموعة من الاتصالات السرية، حيث تم إعداد لقاء سري بين مصر وإسرائيل في المغرب تحت رعاية الملك الحسن الثاني، التقى فيه موشى ديان وزير الخارجية الإسرائيلي، وحسن التهامي نائب رئيس الوزراء برئاسة الجمهورية. وفي أعقاب تلك الخطوة التمهيدية قام السادات بزيارة لعدد من الدول ومن بينها رومانيا، وتحدث مع رئيسها تشاوشيسكو بشأن مدى جدية بيجن ورغبته في السلام، فأكد له تشاوشيسكو أن بيجن رجل قوي وراغب في تحقيق السلام.

في افتتاح دورة مجلس الشعب في 1977، وفي هذه الجلسة الشهيرة أعلن السادات استعداده للذهاب للقدس بل والكنيست الإسرائيلي، وقال: "ستُدهش إسرائيل عندما تسمعني أقول الآن أمامكم إنني مستعد أن أذهب إلى بيتهم، إلى الكنيست ذاته ومناقشتهم". وانهالت عاصفة من التصفيق من أعضاء المجلس، ولم يكن هذا الهتاف والتصفيف يعني أنهم يعتقدون أنه يريد الذهاب فعلا إلى القدس.

القى السادات خطابا أمام الكنيست الإسرائيلي في 20 نوفمبر 1977. وشدد في هذا الخطاب على أن فكرة السلام بينه وبين إسرائيل ليست جديدة، وأنه يستهدف السلام الشامل، دعا السادات بيجن لزيارة مصر، وعقد مؤتمر قمة في الإسماعيلية وبدأ بيجين يتكلم عن حق إسرائيل في الاحتفاظ بالأراضي المحتلة، وعدوان مصر على إسرائيل.

بعد اجتماع الإسماعيلية بشهر واحد اجتمعت اللجنة السياسية من وزراء خارجية مصر وإسرائيل والولايات المتحدة في القدس. وفي أثناء انعقاد تلك اللجنة شرعت إسرائيل في بناء مستوطنات جديدة في سيناء، لاستخدامها كورقة مساومة على مصر. لم يكن بيجن مستعدًا لقبول تنازلات، وقال وزير الخارجية الإسرائيلي "موشى ديان": "إنه من الأفضل لإسرائيل أن تفشل مبادرة السلام على أن تفقد إسرائيل مقومات أمنها".

وعرض الإسرائيليون على مصر ترك قطاع غزة للإدارة المصرية مقابل تعهد بعدم اتخاذها منطلقًا للأعمال الفدائية، وكان هدفهم من ذلك عدم إثارة موضوع الضفة الغربية، شعر السادات أن الإسرائيليين يماطلونه؛ فألقى خطابًا في يوليو 1978 قال فيه: إن بيجن يرفض إعادة الأراضي التي سرقها إلا إذا استولى على جزء منها كما يفعل لصوص الماشية في مصر.

نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

مقال كامل عن نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل
على الرغم من كافة ما اثير ويثار عنها الى الان الا انها مازلت نصوصها هى مسار للجدل عند العامة ونقصد بهذا اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل والمعروفة بأسم اتفاقية كامب ديفيد نسبة لمكان اقامتها بمنتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة الامريكية والتى عقدت عام 1978 بحضور الرئيس المصرى محمد انور السادات ورئيس وزراء اسرائيل ملاحم بيجين بشهادة وحضور رئيس الولايات المتحدة الامريكية وقتها جيمى كارتر فقد حصل وقتها السادات على جائزة نوبل للسلام الا ان تلك الاتفاقية كانت الى الان هى احد الصناديق المغلقة فقد كثر الحديث خاصة بتلك الايام عن بعض نصوصها السرية والغير معلومة لدى الشعب المصرى فقد كانت تلك الاتفاقية لها بالغ الاثر عن شكل الصراع العربى والاسرائيليى والقضية الفلسطينة كما كان لها بالغ الاثر عن طبيعة العلاقة التى تولدت من بعدها من الكيان الصهيونى حسب نصوص الاتفاقية سواء على المستوى السياسى او الاستراتيجى او العسكرى او الاقتصادى فقد انهت تلك الاتفاقية حالة الحرب الدائرة بين مصر واسرائيل وقد تغيرت من بعد هذه الاتفاقية موازين القوى والمعادلة بالشرق الاؤسط بعدما اصبحت اسرائيل احد الدول التى فى حالة سلام مع اكبر الدول العربية وقد انفتحت الابواب لكلا البلدين على مصرعيهما لتبادل العلاقات بشكل قوى للغاية مع دول الاتحاد الاوربى والولايات المتحدة بشكل خاصة كرعاية لهذه الاتفاقية المبرمة بشكل دائم فقد جعلت الاتفاقية التى جاء اساسها هو انطلاقة الانسحاب الكامل من قبل اسرائيل داخل سيناء المحتلة الى ان تم تسليمها بالكامل فى عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك بعد الحكم فى قضية طابا لصالح مصر من قبل المحكمة الدولية وعلى الرغم من تعليق عضوية مصر بالجامعة العربية ونقل مقر الجامعة الى الجزائر وقتها بسبب الاستاء والغضب الشديد الذى طال الدولة العربية نحو مصر مما جعل الامر يزيد سوءً الى درجة انقطاع العلاقات لعدة سنوات الى ان عادت مرة اخرى ولكن بعد اغتيال الرئيس السادات عام 1981 فقد كان من اسوء الشكوك التى دارت حول هذه الاتفاقية عدم عرضها على البرلمان المصرى وقتها واكتفاء الرئيس الساجات وحده باتخاذ قرار المشاركة بعد المفاوضات التى جرت مع الجانب الاسرائيليى لمدة اثنى عشرة يوما كاملة ثم عقدت الاتفاقية بعد عدة زيارات رئيسية قام بها السادات قبلها الى بعض الدول كان من بينها رومانيا والسعودية وايران كان من بين ابرز نتائج تلك الافاقية خلال نصوصها هو اتاحة عبور السفن الإسرائيلية لقناة السويس وايضا اعتبار مضيق تيران وخليج العقبة ممرات مائية دولية وعلى الرغم من كافة النصوص التى جاءت بهذه الاتفاقية كى تنتج عنها علاقات طبيعية بين مصر واسرائيل الا ان تلك الاتفاقية لم تكن كافية الى تسير الامور للتطبيع بشكل كامل من قبل الجانب المصرى مع الاسرائيليى فقد كانت ومازلت دولة اسرائيل تمثل لدى المواطن البسيط بالشارع المصرى هى العدو والدولة المعتدية الغير صديقة الكارهة للعرباليكم النص الكامل للمعاهدة ونصوصها



إن حكومة دولة اسرائيل وحكومة جمهورية مصر العربية
الديباجة
اقتناعا منهما بالضرورة الماسة لإقامة سلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط وفقا لقراري مجلس الأمن 242 و .. 338إذ تؤكدان من جديد التزامهما "بإطار السلام في الشرق الأوسط المتفق عليه في كامب دافيد"، المؤرخ في 17 سبتمبر ..1978 وإذ تلاحظان أن الإطار المشار إليه إنما قصد به أن يكون أساسا للسلام، ليس بين إسرائيل ومصر فحسب، بل أيضا بن إسرائيل وأي من جيرانها العرب كل فيما يخصه ممن يكون على استعداد للتفاوض من أجل السلام معها على هذا الأساس..ورغبة منهما في إنهاء حالة الحرب بينهما وإقامة سلام تستطيع فيه كل دولة في المنطقة أن تعيش في أمن..واقتناعا منهما بأن عقد معاهدة سلام بين إسرائيل ومصر يعتبر خطوة هامة في طريق السلام الشامل في المنطقة والتوصل إلى تسوية للنزاع العربي الإسرائيلي بكافة نواحيه..وإذ تدعوان الأطراف العربية الأخرى في النزاع إلى الاشتراك في عملية السلام مع إسرائيل على أساس مبادئ إطار السلام المشار إليها آنفا واسترشادا بها..وإذ ترغبان أيضا في إنماء العلاقات الودية والتعاون بينهما وفقا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات الدولية في وقت السلم..قد اتفقتا على الأحكام التالية بمقتضى ممارستهما الحرة لسيادتهما من أجل تنفيذ الإطار الخاص بعقد معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر

المرحله الانسحابيه من الانسحاب من سينا الى خط العريش
1) تنتهي حالة الحرب بين الطرفين ويقام السلام بينهما عند تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة.2) تسحب إسرائيل كافة قواتها المسلحة والمدنيين من سيناء إلى ما وراء الحدود الدولية بين مصر وفلسطين تحت الانتداب، كما هو وارد بالبروتوكول الملحق بهذه المعاهدة (الملحق الأول) وتستأنف مصر ممارسة سيادتها الكاملة على سيناء.
3) عند إتمام الانسحاب المرحلي المنصوص عليه في الملحق الأول، يقيم الطرفان علاقات طبيعية وودية بينهما طبقا للمادة الثالثة (فقرة

حررت في واشنطن د . ي . س في 26 مارس سنة 1979م، 27 ربيع الثاني سنة 1399هـ من ثلاث نسخ باللغات العربية والعبرية والإنجليزية، وتعتبر جميعها متساوية الحجية وفي حالة الخلاف في التفسير فيكون النص الإنجليزي هو الذي يعتد به.
عن حكومة جمهورية مصر محمد أنور السادات
عن حكومة دولة إسرائيل مناحم، بيجين
شهد التوقيع جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية
الموقعون
الرئيس محمد انور السادات و رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن والرئيس الأمريكي جيمي كارتر

الدول الأعضاء
جمهورية مصر العربية
اسرائيل
الولايات المتحدة الأمريكية
ولمتابعه باقى النصوص من هنا
 نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

ملحق: البروتوكول الخاص بالانسحاب الإسرائيلي وترتيبات الأمن

أسس الانسحاب
1- تقوم اسرائيل بإتمام سحب كافة قواتها المسلحة والمدنيين من سيناء في موعد لا يتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعادة.
2- لتوفير الأمن لكلى الطرفين سيصاحب تنفيذ الانسحاب على مراحل، الإجراءات العسكرية وإنشاء المناطق الموضحة في هذا الملحق وفي الخريطة رقم (1) والمشار إليها فيما بعد بكلمة "المناطق".
3- يتم الانسحاب من سيناء على مرحلتين:
أ – الانسحاب المرحلي حتى شرق خط العريش / رأس محمد كما هو مبين على الخريطة رقم (2) وذلك خلال تسعة أشهر من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة.
ب – الانسحاب النهائي من سيناء إلى ما وراء الحدود الدولية في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة.

ولمتابعه باقى البروتوكول من هنا
 نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

على الرغم من كافة ما اثير ويثار عنها الى الان الا انها مازلت نصوصها هى مسار للجدل عند العامة ونقصد بهذا اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل والمعروفة بأسم اتفاقية كامب ديفيد نسبة لمكان اقامتها بمنتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة الامريكية والتى عقدت عام 1978 بحضور الرئيس المصرى محمد انور السادات ورئيس وزراء اسرائيل ملاحم بيجين بشهادة وحضور رئيس الولايات المتحدة الامريكية وقتها جيمى كارتر فقد حصل وقتها السادات على جائزة نوبل للسلام الا ان تلك الاتفاقية كانت الى الان هى احد الصناديق المغلقة فقد كثر الحديث خاصة بتلك الايام عن بعض نصوصها السرية والغير معلومة لدى الشعب المصرى فقد كانت تلك الاتفاقية لها بالغ الاثر عن شكل الصراع العربى والاسرائيليى والقضية الفلسطينة كما كان لها بالغ الاثر عن طبيعة العلاقة التى تولدت من بعدها من الكيان الصهيونى حسب نصوص الاتفاقية سواء على المستوى السياسى او الاستراتيجى او العسكرى او الاقتصادى فقد انهت تلك الاتفاقية حالة الحرب الدائرة بين مصر واسرائيل وقد تغيرت من بعد هذه الاتفاقية موازين القوى والمعادلة بالشرق الاؤسط بعدما اصبحت اسرائيل احد الدول التى فى حالة سلام مع اكبر الدول العربية وقد انفتحت الابواب لكلا البلدين على مصرعيهما لتبادل العلاقات بشكل قوى للغاية مع دول الاتحاد الاوربى والولايات المتحدة بشكل خاصة كرعاية لهذه الاتفاقية المبرمة بشكل دائم فقد جعلت الاتفاقية التى جاء اساسها هو انطلاقة الانسحاب الكامل من قبل اسرائيل داخل سيناء المحتلة الى ان تم تسليمها بالكامل فى عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك بعد الحكم فى قضية طابا لصالح مصر من قبل المحكمة الدولية وعلى الرغم من تعليق عضوية مصر بالجامعة العربية ونقل مقر الجامعة الى الجزائر وقتها بسبب الاستاء والغضب الشديد الذى طال الدولة العربية نحو مصر مما جعل الامر يزيد سوءً الى درجة انقطاع العلاقات لعدة سنوات الى ان عادت مرة اخرى ولكن بعد اغتيال الرئيس السادات عام 1981 فقد كان من اسوء الشكوك التى دارت حول هذه الاتفاقية عدم عرضها على البرلمان المصرى وقتها واكتفاء الرئيس الساجات وحده باتخاذ قرار المشاركة بعد المفاوضات التى جرت مع الجانب الاسرائيليى لمدة اثنى عشرة يوما كاملة ثم عقدت الاتفاقية بعد عدة زيارات رئيسية قام بها السادات قبلها الى بعض الدول كان من بينها رومانيا والسعودية وايران كان من بين ابرز نتائج تلك الافاقية خلال نصوصها هو اتاحة عبور السفن الإسرائيلية لقناة السويس وايضا اعتبار مضيق تيران وخليج العقبة ممرات مائية دولية وعلى الرغم من كافة النصوص التى جاءت بهذه الاتفاقية كى تنتج عنها علاقات طبيعية بين مصر واسرائيل الا ان تلك الاتفاقية لم تكن كافية الى تسير الامور للتطبيع بشكل كامل من قبل الجانب المصرى مع الاسرائيليى فقد كانت ومازلت دولة اسرائيل تمثل لدى المواطن البسيط بالشارع المصرى هى العدو والدولة المعتدية الغير صديقة الكارهة للعر
المرحله الانسحابيه من الانسحاب من سينا الى خط العريش

اليكم النص الكامل للمعاهدة ونصوصها


إن حكومة دولة اسرائيل وحكومة جمهورية مصر العربية اقتناعا منهما بالضرورة الماسة لإقامة سلام عادل وشامل ودائم في الشرق الأوسط وفقا لقراري مجلس الأمن 242 و .. 338إذ تؤكدان من جديد التزامهما "بإطار السلام في الشرق الأوسط المتفق عليه في كامب دافيد"، المؤرخ في 17 سبتمبر ..1978 وإذ تلاحظان أن الإطار المشار إليه إنما قصد به أن يكون أساسا للسلام، ليس بين إسرائيل ومصر فحسب، بل أيضا بن إسرائيل وأي من جيرانها العرب كل فيما يخصه ممن يكون على استعداد للتفاوض من أجل السلام معها على هذا الأساس..ورغبة منهما في إنهاء حالة الحرب بينهما وإقامة سلام تستطيع فيه كل دولة في المنطقة أن تعيش في أمن..واقتناعا منهما بأن عقد معاهدة سلام بين إسرائيل ومصر يعتبر خطوة هامة في طريق السلام الشامل في المنطقة والتوصل إلى تسوية للنزاع العربي الإسرائيلي بكافة نواحيه..وإذ تدعوان الأطراف العربية الأخرى في النزاع إلى الاشتراك في عملية السلام مع إسرائيل على أساس مبادئ إطار السلام المشار إليها آنفا واسترشادا بها..وإذ ترغبان أيضا في إنماء العلاقات الودية والتعاون بينهما وفقا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات الدولية في وقت السلم..قد اتفقتا على الأحكام التالية بمقتضى ممارستهما الحرة لسيادتهما من أجل تنفيذ الإطار الخاص بعقد معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر

المادة الأولى نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

1) تنتهي حالة الحرب بين الطرفين ويقام السلام بينهما عند تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة.

2) تسحب إسرائيل كافة قواتها المسلحة والمدنيين من سيناء إلى ما وراء الحدود الدولية بين مصر وفلسطين تحت الانتداب، كما هو وارد بالبروتوكول الملحق بهذه المعاهدة (الملحق الأول) وتستأنف مصر ممارسة سيادتها الكاملة على سيناء.

3) عند إتمام الانسحاب المرحلي المنصوص عليه في الملحق الأول، يقيم الطرفان علاقات طبيعية وودية بينهما طبقا للمادة الثالثة (فقرة 3).

المادة الثانية نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

إن الحدود الدائمة بين مصر وإسرائيل هي الحدود الدولية المعترف بها بين مصر وفلسطين تحت الانتداب كما هو واضح بالخريطة في الملحق الثاني وذلك دون المساس بما يتعلق بوضع قطاع غزة. ويقر الطرفان بأن هذه الحدود مصونة لا تمس ويتعهد كل منهما باحترام سلامة أراضي الطرف الأخر بما في ذلك مياهه الإقليمية ومجاله الجوي.

المادة الثالثة نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

1 – يطبق الطرفان فيما بينهما أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول في وقت السلم، وبصفة خاصة:-

أ) يقر الطرفان ويحترم كل منهما سيادة الآخر وسلامة أراضيه واستقلاله السياسي.

ب) يقر الطرفان ويحترم كل منهما حق الآخر في أن يعيش في سلام داخل حدوده الآمنة والمعترف بها.

جـ) يتعهد الطرفان بالامتناع عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها، أحدهما ضد الآخر، على نحو مباشر أو غير مباشر، وبحل كافة المنازعات التي تنشأ بينهما بالوسائل السلمية.

2- يتعهد كل طرف بأن يكفل عدم صدور فعل من أفعال الحرب أو الأفعال العدوانية أو أفعال العنف أو التهديد بها من داخل أراضيه أو بواسطة قوات خاضعة لسيطرته أو مرابطة على أراضيه ضد السكان أو المواطنين أو الممتلكات الخاصة بالطرف الآخر. كما يتعهد كل طرف بالامتناع عن التنظيم أو التحريض أو الإثارة أو المساعدة أو الاشتراك في فعل من أفعال الحرب أو الأفعال العدوانية أو النشاط الهدام أو أفعال العنف الموجة ضد الطرف الآخر في أي مكان. كما يتعهد بأن يكفل تقديم مرتكبي مثل هذه الأفعال للمحاكمة.

3 – يتفق الطرفان على أن العلاقات الطبيعية التي ستقام بينهما ستتضمن الاعتراف الكامل والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية وإنهاء المقاطعة الاقتصادية والحواجز ذات الطابع التمييزي المفروضة ضد حرية انتقال الأفراد والسلع. كما يتعهد كل طرف بأن يكفل تمتع مواطني الطرف الآخر الخاضعين لاختصاصه القضائي بكافة الضمانات القانونية ويوضح البروتوكول الملحق بهذه المعاهدة (الملحق الثالث) الطريقة التي يتعهد الطرفان بمقتضاها بالتوصل إلى إقامة هذه العلاقات وذلك بالتوازي مع تنفيذ الأحكام الأخرى لهذه المعاهدة.

المادة الرابعة نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

1) بغية توفير الحد الأقصى للأمن لكلى الطرفين وذلك على أساس التبادل تقام ترتيبات أمن متفق عليها بما في ذلك مناطق محدودة التسليح في الأراضي المصرية والإسرائيلية وقوات أمم متحدة ومراقبين من الأمم المتحدة وهذه الترتيبات موضحة تفصيلا من حيث الطبيعة والتوقيت في الملحق الأول وكذلك أية ترتيبات أمن أخرى قد يتفق عليها الطرفان.

2) يتفق الطرفان على تمركز أفراد الأمم المتحدة في المناطق الموضحة بالملحق الأول ويتفق الطرفان على ألا يطلبا سحب هؤلاء الأفراد وعلى أن سحب هؤلاء الأفراد لن يتم إلا بموافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بما في ذلك التصويت الإيجابي للأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس وذلك ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

3) تنشأ لجنة مشتركة لتسهيل تنفيذ هذه المعاهدة وفقا لما هو منصوص عليه في الملحق الأول.

4) يتم بناء على طلب أحد الطرفين إعادة النظر في ترتيبات الأمن المنصوص عليها في الفقرتين 1، 2 من هذه المادة وتعديلها باتفاق الطرفين.

المادة الخامسة نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

1) تتمتع السفن الإسرائيلية والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها بحق المرور الحر في قناة السويس ومداخلها في كل من خليج السويس والبحر الأبيض المتوسط وفقا لأحكام اتفاقية القسطنطينية لعام 1888 المنطبقة على جميع الدول. كما يعامل رعايا إسرائيل وسفنها وشحناتها وكذلك الأشخاص والسفن والشحنات المتجهة من إسرائيل وإليها معاملة لا تتسم بالتمييز في كافة الشؤون المتعلقة باستخدام القناة.

2) يعتبر الطرفان أن مضيق تيران وخليج العقبة من الممرات المائية الدولية المفتوحة لكافة الدول دون عائق أو إيقاف لحرية الملاحة أو العبور الجوي. كما يحترم الطرفان حق كل منهما في الملاحة والعبور الجوي من وإلى أراضيه عبر مضيق تيران وخليج العقبة.

المادة السادسة نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

1) لا تمس هذه المعاهدة ولا يجوز تفسيرها على أي نحو يمس بحقوق والتزامات الطرفين وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

2) يتعهد الطرفان بأن ينفذا بحسن نية التزاماتهما الناشئة عن هذه المعاهدة بصرف النظر عن أي فعل أو امتناع عن فعل من جانب طرف آخر وبشكل مستقل عن أية وثيقة خارج هذه المعاهدة.

3) كما يتعهدان بأن يتخذا كافة التدابير اللازمة لكي تنطبق في علاقاتهما أحكام الاتفاقيات المتعددة الأطراف التي يكونان من أطرافها بما في ذلك تقديم الإخطار المناسب للأمين العام للأمم المتحدة وجهات الإيداع الأخرى لمثل هذه الاتفاقيات.

4) يتعهد الطرفان بعدم الدخول في أي التزام يتعارض مع هذه المعاهدة.

5) مع مراعاة المادة 103 من ميثاق الأمم المتحدة يقر الطرفان بأنه في حالة وجود تناقض بين التزامات الأطراف بموجب هذه المعاهدة وأي من التزاماتهما الأخرى، فإن الالتزامات الناشئة عن هذه المعاهدة تكون ملزمة ونافذة.

المادة السابعة نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

1) تحل الخلافات بشأن تطبيق أو تفسير هذه المعاهدة عن طريق المفاوضة

2) إذا لم يتيسر حل هذه الخلافات عن طريق المفاوضة فتحل بالتوفيق أو تحال إلى التحكيم

المادة الثامنة نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

يتفق الطرفان على إنشاء لجنة مطالبات للتسوية المتبادلة لكافة المطالبات المالية.

المادة التاسعة نصوص معاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

1) تصبح هذه المعاهدة نافذة المفعول عند تبادل وثائق التصديق عليها.

2) تحل هذه المعاهدة محل الاتفاق المعقود بين إسرائيل ومصر في سبتمبر 1975.

3) تعد كافة البروتوكولات والملاحق والخرائط الملحقة بهذه المعاهدة جزءا لا يتجزأ منها.

4) يتم إخطار الأمين العام للأمم المتحدة بهذه المعاهدة لتسجيلها وفقا لأحكام المادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة.


حررت في واشنطن د . ي . س في 26 مارس سنة 1979م، 27 ربيع الثاني سنة 1399هـ من ثلاث نسخ باللغات العربية والعبرية والإنجليزية، وتعتبر جميعها متساوية الحجية وفي حالة الخلاف في التفسير فيكون النص الإنجليزي هو الذي يعتد به.

عن حكومة جمهورية مصر محمد أنور السادات

عن حكومة دولة إسرائيل مناحم، بيجين

شهد التوقيع جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

الموقعون لمعاهدة السلام " كامب ديفيد " بين مصر واسرائيل

الرئيس محمد انور السادات و رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن والرئيس الأمريكي جيمي كارتر

الدول الأعضاء

جمهورية مصر العربية

اسرائيل

الولايات المتحدة الأمريكية

المصدر: وزارة الخارجية المصرية، معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل واتفاق الحكم الذاتي في الضفة والقطاع، القاهرة، 1979، ص 43-47.

ملحق: البروتوكول الخاص بالانسحاب الإسرائيلي وترتيبات الأمن

المادة الأولى

أسس الانسحاب

1- تقوم اسرائيل بإتمام سحب كافة قواتها المسلحة والمدنيين من سيناء في موعد لا يتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعادة.

2- لتوفير الأمن لكلى الطرفين سيصاحب تنفيذ الانسحاب على مراحل، الإجراءات العسكرية وإنشاء المناطق الموضحة في هذا الملحق وفي الخريطة رقم (1) والمشار إليها فيما بعد بكلمة "المناطق".

3- يتم الانسحاب من سيناء على مرحلتين:

أ – الانسحاب المرحلي حتى شرق خط العريش / رأس محمد كما هو مبين على الخريطة رقم (2) وذلك خلال تسعة أشهر من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة.

ب – الانسحاب النهائي من سيناء إلى ما وراء الحدود الدولية في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة.

4- تشكل لجنة مشتركة فور تبادل وثائق التصديق على المعاهدة من أجل الإشراف على وتنسيق التحركات والتوقيتات أثناء الانسحاب، وإحكام الخطط والجداول الزمنية وفقا للضرورة في حدود القواعد المقررة في الفقرة (3) أعلاه، والتفاصيل المتعلقة باللجنة المشتركة الموضحة في المادة (4) من المرفق لهذا الملحق.وسوف تحل اللجنة المشتركة عقب إتمام الانسحاب الإسرائيلي النهائي من سيناء

المادة الثانية
تحديد الخطوط النهائية والمناطق

1- بغية توفير الحد الأقصى لأمن كلى الطرفين بعد الانسحاب النهائي فان الخطوط والمناطق الموضحة على الخريطة رقم (1) يتم إنشاؤها وتنظيمها على الوجه التالي:

أ – المنطقة "1":

(1) المنطقة "أ" يحدها من الشرق الخط "أ" (الخط الأحمر) ومن الغرب قناة السويس والساحل الشرقي لخليج السويس كما هو موضح على الخريطة رقم (1)

(2) تتواجد في هذه المنطقة قوات عسكرية مصرية من فرقة مشاة ميكانيكية واحدة

ومنشآتها العسكرية وكذا تحصينات ميدانية.

(3) تتكون العناصر الرئيسية لهذه الفرقة من:

(أ) ثلاثة ألوية مشاة ميكانيكية ،

(ب) لواء مدرع واحد ،

(جـ) سبع كتائب مدفعية ميدانية تتضمن حتى 126 قطعة مدفعية ،

(د) سبع كتائب مدفعية مضادة للطائرات تتضمن صواريخ فردية أرض/جو وحتى 126 مدفع مضاد للطائرات عيار 37 مم فأكثر،

(هـ) حتى 230 دبابة ،

(و) حتى 480 مركبة أفراد مدرعة من كافة الأنواع

(ز) إجمالي حتى 22 ألف فرد.

ب – المنطقة "ب":

(1) المنطقة "ب" يحدها من الشرق الخط "ب" (الخط الأخضر) ومن الغرب الخط "أ" (الخط الأحمر) كما هو موضح على الخريطة رقم (1).

(2) توفر الأمن في المنطقة "ب" وحدات حدود مصرية من أربع كتائب مجهزة بأسلحة خفيفة وبمركبات عجل تعاون الشرطة المدنية في المحافظة على النظام في المنطقة، وتتكون العناصر الرئيسية لكتائب الحدود الأربع من إجمالي حتى 4000 فرد

(3) يمكن إقامة نقاط إنذار ساحلية أرضية قصيرة المدى ذات قوة منخفضة لوحدات الحدود على ساحل هذه المنطقة.

(4) تنشأ في المنطقة "ب" تحصينات ميدانية ومنشآت عسكرية لكتائب الحدود الأربع.

جـ - المنطقة "جـ":

(1) المنطقة "جـ" يحدها من الغرب الخط "ب" (الخط الأخضر) ومن الشرق الحدود الدولية وخليج العقبة كما هو موضح على الخريطة رقم (1).

(2) تتمركز في المنطقة "جـ" قوات الأمم المتحدة والشرطة المدنية المصرية فقط.

(3) تتولى الشرطة المدنية المصرية المسلحة بأسلحة خفيفة أداء المهام العادية للشرطة داخل هذه المنطقة.

(4) توزع قوات الأمم المتحدة داخل المنطقة "جـ" وتؤدي وظائفها المحددة في المادة السادسة من هذا الملحق.

(5) تتمركز قوات الأمم المتحدة أساسا في معسكرات تقبع داخل مناطق التمركز التالية والموضحة على الخريطة رقم (1). على أن تحدد مواقعها بعد التشاور مع مصر:

(أ) في ذلك الجزء من المنطقة في سيناء التي تقع في نطاق 20 كم تقريبا من البحر المتوسط وتتاخم الحدود الدولية.

(ب) في منطقة شرم الشيخ.

د – المنطقة "د":

(1) المنطقة "د" يحدها من الشرق الخط "د" (الخط الأزرق) ومن الغرب الحدود الدولية كما هو موضح على الخريطة رقم (1).

(2) تتواجد في هذه المنطقة قوة إسرائيلية محدودة من أربع كتائب مشاة ومنشآتها العسكرية وتحصينات ميدانية ومراقبي الأمم المتحدة.

(3) لا تتضمن القوة الإسرائيلية في المنطقة "د" دبابات أو مدفعية أو صواريخ فيما عدا صواريخ فردية أرض/جو.

(4) تتضمن العناصر الرئيسية لكتائب المشاة الإسرائيلية الأربع حتى 180 مركبة أفراد مدرعة من كافة الأنواع وإجمالي حتى 4000 فرد.

2- يسمح باجتياز الحدود الدولية من خلال نقاط المراجعة فقط والمحددة من قبل كل طرف وتحت سيطرته ويكون هذا الاجتياز وفقا للقوانين والنظم المعمول بها في كل دولة.

3- تتواجد بهذه المناطق تلك التحصينات الميدانية والمنشآت العسكرية والقوات والأسلحة المسموح بها والمحددة في هذا الملحق.

المادة الثالثة
نظام الطيران العسكري

1- تكون طلعات طائرات القتال وطلعات الاستطلاع، لمصر وإسرائيل فوق المنطقتين "أ" و"د" فحسب، كل في منطقته

2- تتمركز الطائرات غير المسلحة وغير المقاتلة لمصر وإسرائيل في المنطقتين "أ" و"د" فقط، كل في منطقته.

3- تقلع وتهبط طائرات النقل غير المسلحة المصرية فقط في المنطقة "ب" ويمكن الاحتفاظ في المنطقة "ب" بعدد 8 طائرات منها. يمكن تجهيز وحدات الحدود المصرية بطائرات هليكوبتر غير مسلحة لأداء وظائفها في المنطقة "ب".

4- يمكن تجهيز الشرطة المدنية المصرية بطائرات هليكوبتر غير مسلحة لأداء وظائف الشرطة العادية في المنطقة "جـ".

5- يمكن إنشاء مطارات مدنية فقط في هذه المناطق.

6- دون المساس بأحكام هذه المعاهدة، يقتصر النشاط الجوي العسكري في المناطق المختلفة وفي المجال الجوي الواقع فوق مياهها الإقليمية على ما هو مقرر على وجه التحديد في هذا الملحق


المادة الرابعة
النظام البحري العسكري

1- يمكن للقطع البحرية التابعة لمصر وإسرائيل التمركز والعمل على سواحل المنطقتين "أ" و"د" كل في منطقته.

2- يمكن لزوارق حرس السواحل المصرية خفيفة التسليح أن تتمركز وتعمل في المياه الإقليمية للمنطقة "ب" لمعاونة وحدات الحدود في أداء وظائفها في هذه المنطقة.

3- تؤدي الشرطة المدنية المصرية والمجهزة بزوارق خفيفة مسلحة تسليحا خفيفا وظائف الشرطة العادية داخل المياه الإقليمية للمنطقة "جـ".

4- ليس في هذا الملحق ما يعتبر انتقاصا من حق المرور البريء للقطع البحرية لكلى الطرفين.

5- يمكن أن تقام في المناطق المختلفة موانئ ومنشآت بحرية مدنية فقط.

6- دون المساس بأحكام هذه المعاهدة يقتصر النشاط البحري العسكري في المناطق المختلفة وفي مياهها الإقليمية على ما هو مقرر على وجه التحديد في هذا الملحق

المادة الخامسة
نظام الإنذار المبكر

يمكن لكل من مصر وإسرائيل انشاء وتشغيل نظم إنذار مبكر في المنطقتين "أ"، "د" فقط، كل في منطقته.

المادة السادسة
عمليات الأمم المتحدة

1- يطلب الطرفان من الأمم المتحدة أن توفر قوات ومراقبين للإشراف على تنفيذ هذا الملحق وبذل كل جهودها لمنع أي خرق لأحكامه.

2- يتفق الطرفان، كل فيما يخصه، على طلب الترتيبات التالية فيما يتعلق بقوات ومراقبي الأمم المتحدة:

أ – تشغيل نقاط مراجعة ودوريات استطلاع ونقاط مراقبة على امتداد الحدود الدولية وعلى الخط "ب" وداخل المنطقة "جـ".

ب- التحقق الدوري من تنفيذ أحكام هذا الملحق مرتين في الشهر على الأقل، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

جـ- إجراء تحقق إضافي خلال 48 ساعة بعد تلقي طلب بذلك من أي من الطرفين.

د- ضمان حرية الملاحة في مضيق تيران وفقا للمادة الخامسة من معاهدة السلام.

3- تنفذ الترتيبات المقررة عاليه لكل منطقة بواسطة قوات الأمم المتحدة في المناطق "أ"، "ب"، "جـ" وبواسطة مراقبي الأمم المتحدة في المنطقة "د".

4- يرافق أطقم التحقيق للأمم المتحدة ضباط اتصال من الطرف المختص.

5- تخطر قوات الأمم المتحدة ومراقبوها كلى الطرفين بالنتائج التي يتوصلون إليها.

6- تتمتع قوات الأمم المتحدة ومراقبوها الذين يعملون في مختلف المناطق بحرية الحركة والتسهيلات الأخرى الضرورية لأداء واجباتهم.

7- لا تتمتع قوات الأمم المتحدة ومراقبوها بأية صلاحيات للسماح باجتياز الحدود الدولية.

8- يتفق الطرفان على الدول التي تشكل منها قوات ومراقبو الأمم المتحدة وسيتم ذلك من الدول غير ذات العضوية الدائمة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

9- يتفق الطرفان على أن تقوم الأمم المتحدة بوضع ترتيبات القيادة التي تضمن أفضل تنفيذ فعال لمسؤولياتها.

المادة السابعة
نظام الاتصال

1- عقب حل اللجنة المشتركة يتم إنشاء نظام اتصال بين الطرفين، ويهدف هذا النظام إلى توفير وسيلة فعالة لتقييم مدى التقدم في تنفيذ الالتزامات وفقا لهذا الملحق وحل أية مشكلة قد تطرأ أثناء التنفيذ، كما تقوم بإحالة المسائل التي لم يبت فيها إلى السلطات العسكرية الأعلى للبلدين كل فيما يخصه للنظر فيها. كما يهدف أيضا إلى منع أية مواقف قد تنشأ نتيجة أخطاء أو سوء فهم من قبل أي من الطرفين.

2- يقام مكتب اتصال مصري في مدينة العريش ومكتب اتصال إسرائيلي في مدينة بئر السبع ويرأس كل مكتب ضابط من البلد المعني يعاونه عدد من الضباط.

3- يقام اتصال تليفوني مباشر بين المكتبين وكذا خطوط تليفونية مباشرة بين قيادة الأمم المتحدة وكلى المكتبين.

المادة الثامنة

احترام النصب التذكارية للحرب

يلتزم كل طرف بالمحافظة على النصب المقامة في ذكرى جنود الطرف الآخر بحالة جيدة، وهي النصب المقامة بواسطة إسرائيل في سيناء والنصب التي ستقام بواسطة مصر في إسرائيل، كما سيسمح كل طرف الوصول إلى هذه النصب.

المادة التاسعة

الترتيبات المؤقتة

ينظم المرفق لهذا الملحق والخريطتان رقم (2) و(3) انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية والمدنيين إلى ما وراء خط الانسحاب المرحلي، وكذا حركة قوات الطرفين والأمم المتحدة حتى الانسحاب النهائي.
26 آذار / مارس 1979


من اليمين بيغن، كارتر، السادات وكانت فى منتجع كامب ديفيد، الولايات المتحدة

مرفق الملحق

تنظيم الانسحاب من سيناء
المادة الأولى
مبادئ الانسحاب
1- يتم انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية والمدنيين من سيناء على مرحلتين كما هو مبين في المادة الأولى من الملحق (1). ويتضمن هذا المرفق تخطيط وتوقيت الانسحاب. وتقوم اللجنة المشتركة بإعداد التفاصيل الخاصة بهذه المراحل وتقدمها إلى كبير منسقي قوات الأمم المتحدة بالشرق الأوسط قبل شهر من ابتداء أي مرحلة من مراحل الانسحاب.

2- اتفق الطرفان على المبادئ التالية بشأن ترتيب التحركات العسكرية:

أ- على الرغم مما تقضي به أحكام المادة التاسعة الفقرة الثانية من هذه المعاهدة، وحتى يتم انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية من الخطين (ي و م) الحاليين اللذين أنشئا بناء على الاتفاقية المصرية / الإسرائيلية الموقعة في سبتمبر 1975 والمشار إليها فيما بعد باتفاقية عام 1975، إلى خط الانسحاب المرحلي، فإن جميع الترتيبات العسكرية القائمة طبقا لتلك الاتفاقية تبقى سارية المفعول فيما عدا الترتيبات العسكرية المنصوص عليها خلاف ذلك في هذا المرفق.

ب- مع انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية تدخل قوات الأمم المتحدة فورا للمناطق المخلاة لإقامة مناطق عازلة مؤقتة كما هو موضح على الخريطتين (2)، (3) على التوالي بغرض الإبقاء على الفصل بين القوات. ويكون دخول قوات الأمم المتحدة سابقا لتحرك أي أفراد آخرين إلى داخل هذه المناطق.

جـ- خلال فترة سبعة أيام بعد إخلاء القوات الإسرائيلية المسلحة لأية مساحة واقعة في المنطقة "أ"، تنتشر وحدات القوات المسلحة المصرية وفقا لأحكام المادة الثانية من هذا المرفق.

د- خلال فترة سبعة أيام بعد إخلاء القوات الإسرائيلية المسلحة لأية مساحة واقعة في المنطقتين "أ" و"ب" تنتشر وحدات الحدود المصرية وفقا لأحكام المادة الثانية من هذا المرفق، وتؤدي وظائفها وفقا لأحكام المادة الثانية من الملحق (1).

هـ- تدخل الشرطة المدنية المصرية إلى المساحات المخلاة عقب دخول قوات الأمم المتحدة مباشرة لأداء الوظائف العادية للشرطة.

و- تنتشر وحدات القوات البحرية المصرية في خليج السويس وفقا لأحكام المادة الثانية من هذا المرفق.

ز- وباستثناء تلك التحركات المشار إليها أعلاه، فإن أعمال الانتشار للقوات المسلحة المصرية والأنشطة الموضحة في الملحق (1) تكون سارية المفعول في المناطق المخلاة بعد أن تتم القوات المسلحة الإسرائيلية انسحابها إلى ما وراء خط الانسحاب المرحلي.

المادة الثانية
المراحل الفرعية للانسحاب إلى خط الانسحاب المرحلي
1- يتم الانسحاب إلى خط الانسحاب المرحلي على مراحل فرعية كما هو منصوص عليه في هذه المادة وكما هو موضح على الخريطة (3) وتتم كل مرحلة فرعية خلال العدد المقرر من الأشهر التي يبدأ احتسابها اعتبارا من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة:

أ- المرحلة الفرعية الأولى:

خلال شهرين تنسحب القوات المسلحة الإسرائيلية من منطقة العريش بما في ذلك مدينة العريش ومطارها والمشار إليها بالمنطقة (1) على الخريطة رقم (3).

ب- المرحلة الفرعية الثانية:

خلال ثلاثة شهور، تنسحب القوات المسلحة الإسرائيلية من المنطقة الواقعة بين الخط "م" المقرر بمقتضى اتفاقية عام 1975 والخط "أ" والمشار إليها بالمنطقة (2) على الخريطة رقم (3).

جـ - المرحلة الفرعية الثالثة:

خلال خمسة شهور، تنسحب القوات المسلحة الإسرائيلية من المنطقة الواقعة شرق وجنوب المنطقة (2) والمشار إليها بالمنطقة (3) على الخريطة رقم (3).

د – المرحلة الفرعية الرابعة:

خلال سبعة شهور، تنسحب القوات المسلحة الإسرائيلية من منطقة الطور – رأس الكنيسة والمشار إليها بالمنطقة (4) على الخريطة رقم (3).

هـ - المرحلة الفرعية الخامسة:

خلال تسعة أشهر، تنسحب القوات المسلحة الإسرائيلية من المناطق المتبقية غرب خط الانسحاب المرحلي بما في ذلك منطقة سانت كاترين والمناطق شرق ممري الجدي ومتلا والمشار إليها بالمنطقة (5) على الخريطة رقم (3) ويكتمل بذلك الانسحاب الإسرائيلي إلى ما وراء خط الانسحاب المرحلي.

2- تنتشر القوات المصرية في المناطق المخلاة من القوات المسلحة الإسرائيلية وفقا لما يلي:

أ- ينتشر حتى ثلث القوات المسلحة المصرية الموجودة في سيناء وفقا لاتفاقية عام 1975 في الأجزاء من المنطقة "أ" التي تقع داخل المنطقة (1) وذلك حتى إتمام الانسحاب المرحلي. وبعد ذلك تنتشر القوات المسلحة المصرية كما هو موضح في المادة الثانية من الملحق (1) في المنطقة "أ" حتى حد المنطقة العازلة المؤقتة.

ب – يبدأ نشاط القوات البحرية المصرية وفقا للمادة الرابعة من الملحق (1) على امتداد سواحل المناطق (2) و(3) و(4) عقب إتمام المراحل الفرعية الثانية والثالثة والرابعة على التوالي.جـ- تنتشر كتيبة واحدة من وحدات الحدود المصرية الموضحة في المادة الثانية من الملحق (1) في المنطقة (1) عقب إتمام المرحلة الفرعية الأولى، كما تنتشر كتيبة ثانية في المنطقة (2) عقب إتمام المرحلة الفرعية الثانية. وتنتشر كتيبة ثالثة في المنطقة (3) عقب إتمام المرحلة الفرعية الثالثة. والكتيبتان الثانية والثالثة المذكورتان عاليه يمكن أن تنتشرا في أي من المناطق المخلاة بعد ذلك بجنوب سيناء.

3- يعاد توزيع قوات الأمم المتحدة في المنطقة العازلة 1 المقررة بمقتضى اتفاقية عام 1975 لتمكين انتشار القوات المصرية الموضح في السابق وذلك عقب إتمام المرحلة الفرعية الأولى، وفيما عدا ذلك تستمر في أداء مهامها وفقا لأحكام الاتفاقية المشار إليها في الأجزاء المتبقية من المنطقة المذكورة حتى إتمام الانسحاب المرحلي، وفقا لما هو موضح في المادة الأولى من هذا المرفق.

4- يمكن للقوافل الإسرائيلية استخدام الطرق جنوب وشرق التقاطع الرئيسي للطرق الواقع شرق العريش لإخلاء القوات الإسرائيلية ومعداتها حتى إتمام الانسحاب المرحلي. وتتحرك القوافل في ضوء النهار بعد تقديم إخطار بذلك بأربع ساعات إلى مجموعة الاتصال المصرية وقوات الأمم المتحدة، وتصاحبها قوات الأمم المتحدة. وسيتم ذلك وفقا للتوقيتات المنظمة من قبل اللجنة المشتركة. ويصاحب القوافل ضابط اتصال مصري لتأمين التحركات دون عائق. ويمكن للجنة المشتركة أن توافق على ترتيبات أخرى بالنسبة للقوافل.

المادة الثالثة
قوات الأمم المتحدة
1- يطلب الطرفان توزيع قوات الأمم المتحدة وفقا للضرورة لأداء الوظائف الواردة في هذا المرفق حتى موعد إتمام الانسحاب النهائي، ولهذا الغرض يوافق الطرفان على إعادة توزيع قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة.

2- تشرف قوات الأمم المتحدة على تنفيذ هذا المرفق وتبذل ما في وسعها لمنع أية مخالفة لأحكامه.

3- عندما توزع قوات الأمم المتحدة تبعا لأحكام المادتين الأولى والثانية من هذا المرفق، تباشر مهمة التحقق في المناطق محدودة القوات وفقا للمادة السادسة من الملحق (1)، وتقيم نقاط مراجعة، ودوريات استطلاع ونقاط مراقبة في المناطق العازلة المؤقتة الموضحة بالمادة الثانية أعلاه، والوظائف الأخرى لقوات الأمم المتحدة والمتعلقة بالمنطقة العازلة للخط المرحلي موضحة في المادة الخامسة من هذا المرفق

المادة الرابعة
اللجنة المشتركة والاتصال
1- تعمل اللجنة المشتركة المشار إليها في المادة الرابعة من هذه المعاهدة من تاريخ تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة، وحتى تاريخ إتمام الانسحاب الإسرائيلي النهائي من سيناء.

2- تتكون اللجنة المشتركة من ممثلين عن كل طرف برئاسة ضباط من رتب عالية وتدعو اللجنة المشتركة ممثلين للأمم المتحدة لحضور اجتماعاتها عند مناقشة موضوعات تتعلق بالأمم المتحدة أو إذا طلب أي من الطرفين وجود الأمم المتحدة ويتم التوصل إلى قرارات اللجنة المشتركة باتفاق كل من مصر وإسرائيل.

3- تشرف اللجنة المشتركة على تنفيذ الترتيبات الموضحة في الملحق (1) وفي هذا المرفق. ولهذا الغرض وبالاتفاق بين الطرفين تقوم بما يلي:

أ- تنسق التحركات العسكرية الموضحة في هذا المرفق وتشرف على تنفيذها.

ب- تتناول بالبحث وتسعى إلى حل أية مشكلة تنشأ عن تنفيذ الملحق (1) وهذا المرفق وتناقش أية مخالفات تبلغ إليها بواسطة قوات الأمم المتحدة ومراقبيها، وتحيل إلى حكومتي مصر وإسرائيل أية مشاكل لم يتم حلها.

جـ- تساعد قوات الأمم المتحدة ومراقبيها في تنفيذ مهامهم، وتبحث الجداول الزمنية الخاصة بالتحققات الدورية عندما يطلب منها الطرفان ذلك، كما هو وارد في الملحق رقم (1) وفي هذا المرفق.

د- تنظم وضع العلامات على الحدود الدولية وجميع الخطوط والمناطق المشار إليها في المحلق (1) وهذا المرفق.

هـ- تشرف على تسليم المنشآت الرئيسية في سيناء من إسرائيل إلى مصر

و- توافق على الترتيبات اللازمة للعثور على الجثث المفقودة لجنود مصر وإسرائيل وإعادتها.

ز- تنظيم إقامة وتشغيل نقاط المراجعة للمداخل على امتداد خط العريش رأس محمد، وفقا لأحكام المادة الرابعة من الملحق (3).

ح- توالي أعمالها عن طريق استخدام أطقم اتصال مشتركة من ممثل واحد عن كل من مصر وإسرائيل من مجموعة اتصال دائمة وسوف تمارس أنشطتها وفقا لتوجيه اللجنة المشتركة.

ط- توفر الاتصال والتنسيق مع قيادة الأمم المتحدة التي تنفذ أحكام المعاهدة وعن طريق أطقم الاتصال المشتركة تحافظ على التنسيق والتعاون المحلي مع قوات الأمم المتحدة المتمركزة في مناطق معنية أو موظفي الأمم المتحدة الذين يرصدون مناطق معينة وعبر أبنية متباعدة مطلوبة.

ي- تناقش أي مسائل أخرى قد يتفق الطرفان على طرحها على اللجنة.

4- تعقد اجتماعات اللجنة المشتركة مرة واحدة كل شهر على الأقل وفي حالة طلب أحد الطرفين من مؤسسات الأمم المتحدة عقد اجتماع خاص، يتم عقد هذا الاجتماع خلال 24 ساعة

5- تجتمع اللجنة المشتركة في المنطقة العازلة حتى إتمام الانسحاب المرحلي، ثم تجتمع في مديني العريش وبئر السبع بعد ذلك بالتبادل، إلى أن يعقد أول اجتماع لهما ليس متأخرا عن أسبوعين بعد بدء سريان مفعول المعاهدة

المادة الخامسة
تعريف المنطقة العازلة المؤقتة وأنشطتها
1- تنشأ منطقة عازلة مؤقتة بغرض قيام قوات الأمم المتحدة بالفصل بين القوات المصرية والإسرائيلية، وذلك غرب غط الانسحاب المرحلي ومتاخمة له كما هو مبين في الخريطة رقم (2)، وذلك بعد تنفيذ الانسحاب الإسرائيلي وتوزيع القوات خلف خط الانسحاب المرحلي

وتتولى الشرطة المدنية المصرية المجهزة بأسلحة خفيفة القيام بمهام الشرطة العادية في هذه المنطقة

2- تقوم قوة الأمم المتحدة بتشغيل نقاط مراجعة ودوريات استطلاع، ونقاط مراقبة داخل المنطقة العازلة المؤقتة بغية التأكد من الالتزام بأحكام هذه المادة

3- وطبقا للترتيبات التي اتفق عليها الطرفان والتي سيتم تنسيقها في اللجنة المشتركة، يتولى أفراد إسرائيليون إدارة منشآت حربية فنية في أربع مواقع محددة وموضحة على الخريطة رقم (2) ومشار إليها بـ (ف1) (إحداثي المركز على الخريطة 57163940) و(ف2) (إحداثي المركز على الخريطة 59351541) و(ف3) (إحداثي المركز على الخريطة 59331527)، و(ف4) (إحداثي المركز على الخريطة 61130979) وذلك طبقا للمبادئ التالية: -

أ- يتولى العمل بالمنشآت الفنية أفراد فنيون وإداريون مسلحون بالأسلحة الصغيرة واللازمة لحمايتهم (مسدسات، بنادق، مدافع رشاشة خفيفة ومتوسطة، قنابل يدوية وذخيرة) كالآتي:-

ف1/ ما لا يزيد على 150 فرد

ف2، 3/ ما لا يزيد على 350 فرد

ف4/ ما لا يزيد على 200 فرد

ب- لا يحمل الأفراد الإسرائيليون أسلحة خارج المواقع، باستثناء الضباط الذين يجوز لهم حمل الأسلحة الشخصية.

جـ-سيدخل طرف ثالث يتفق عليه بين مصر وإسرائيل لإجراء تفتيشات داخل محيط المنشآت الفنية في المنطقة العازلة، ويقوم الطرف الثالث بالتفتيش مرة كل شهر على الأقل وبطريقة فجائية ويتحقق المفتشون من طبيعة عمل وتشغيل المنشآت ومن الأسلحة والأفراد داخلها، ويقوم الطرف الثالث بإبلاغ الطرفين فورا عن أي تحول لأي منشأة عن دورها في أعمال المسح البصري والإلكتروني والمواصلات.

د- يجوز القيام بإمداد المنشآت وزيارتها لأغراض فنية وإدارية واستبدال الأفراد والأجهزة المقامة في المواقع دون تعطيل وذلك من خلال نقاط مراجعة الأمم المتحدة حتى مداخل المنشآت الفنية بعد المراجعة والمرافقة بواسطة قوة الأمم المتحدة فحسب.هـ- يسمح لإسرائيل أن تدخل في منشآتها الفنية المواد اللازمة للأداء الصحيح للمنشآت والأفراد

و- يسمح لإسرائيل بما يلي وطبقا لما تحدده اللجنة المشتركة:

(1) الإبقاء داخل منشآتها على معدات مكافحة الحريق والصيانة العامة وكذلك العربات الإدارية ذات العجل والمعدات الهندسية المتحركة اللازمة لصيانة المواقع وجميع العربات تكون غير مسلحة

(2) صيانة الطرق وخطوط المياه وكابلات المواصلات التي تخدم هذه المواقع سواء بداخلها أو داخل المنطقة العازلة وفي كل من مواقع المنشآت الثلاث (ف1، ف2/ ف3، ف4) ويجوز أن تتم هذه الصيانة بما لا يتجاوز عربتين ذات العجل وغير مسلحتين وبما لا يتجاوز اثني عشر فردا غير مسلحين ومعهم المعدات الضرورية فقط بما في ذلك المعدات الهندسية الثقيلة إذا ما دعت الحادة لها. ويجوز إتمام عمليات الصيانة هذه ثلاث مرات أسبوعيا باستثناء المشاكل الخاصة وبعد إعطاء الأمم المتحدة إخطارا مسبقا بأربع ساعات ويرافق الطاقم قوات من الأمم المتحدة.

ز- يتم التنقل من المنشآت الفنية واليها خلال ساعات النهار فقط ويكون الدخول إليها والخروج منها على الوجه التالي:-

(1) ف1/ عن طريق نقطة تفتيش الأمم المتحدة ومن خلال الطريق الموصل بين أبو عجيلة ومفترق طريقي أبو عجيلة وجبل لبنى (كيلومتر 161) كما هو موضح على الخريطة رقم 2.

(2) ف2، ف3/ عن طريق نقطة تفتيش الأمم المتحدة ومن خلال الطريق المنشأ عبر المنطقة العازلة إلى جبل كاترين (الخريطة رقم 2).

(3) ف2، ف3، ف4/ من خلال طائرات الهيلكوبتر على أن تستخدم ممرا جويا وفي الأوقات وطبقا لنظام طلعات توافق عليها اللجنة المشتركة. وتقوم قوة الأمم المتحدة بتفتيش طائرات الهيلكوبتر في مواقع الهبوط وخارج نطاق المنشآت.

ح- تخطر اسرائيل قوة الأمم المتحدة قبل ساعة على الأقل من قيامها بأي تحرك تعتزم القيام به من المنشآت وإليها

ط- يحق لإسرائيل إخلاء المرضى والجرحى واستدعاء الخبراء الطبيين والأطقم الطبية في أي وقت بعد إعطاء بلاغ فوري إلى قوة الأمم المتحدة.

4- تتناول اللجنة المشتركة بحث تفاصيل المبادئ المشار إليها أعلاه وكل الأمور الأخرى الواردة في هذه المادة التي تتطلب التنسيق بين الطرفين.

5- يتم سحب هذه المنشآت الفنية عند انسحاب القوات الإسرائيلية من خط الانسحاب المرحلي أو في وقت يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

المادة السادسة
أسلوب التصرف في المنشآت والمواقع العسكرية
يحدد الطرفان أسلوب التصرف في المنشآت والموانع العسكرية طبقا للأسس الآتية:-
1- تقوم اللجنة المشتركة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع قبل انسحاب إسرائيل من أية منطقة بالإعداد لقيام أطقم الاتصال والأطقم الفنية المصرية الإسرائيلية بعمل تفتيش مشترك على جميع المنشآت المناسبة للاتفاق على حالة المنشآت والمواد التي ستسلم إلى الجانب المصري ولترتيب عملية التسلم. وستعلن إسرائيل في ذلك الوقت عن خططها فيما يتعلق بكيفية التصرف في هذه المنشآت والمواد التي بداخلها.

2- تتعهد إسرائيل أن تنقل لمصر كل ما يتفق عليه من المرافق الأساسية والمنافع العامة والمنشآت بحالة سليمة بما في ذلك المطارات والطرق ومحطات الضخ والموانئ. وتقدم اسرائيل لمصر المعلومات اللازمة لصيانة وتشغيل هذه المنشآت وتسمح للأطقم الفنية المصرية بمراقبة تشغيل هذه المنشآت والتعرف على طريقة عملها لمدة تصل إلى أسبوعين قبل التسلم.

3- عندما تخلي إسرائيل نقاط المياه العسكرية بالقرب من العريش والطور تباشر الأطقم الفنية المصرية إدارة هذه المنشآت والمعدات المعاونة لها طبقا لعملية استلام منظمة وسابقة الإعداد بواسطة اللجنة المشتركة. وتتعهد مصر بأن تستمر في توفير الكميات العادية من المياه المتوفرة حاليا عند مختلف نقاط المياه لحين انسحاب إسرائيل إلى ما وراء الحدود الدولية، إلا إذا تم الاتفاق على خلاف ذلك في اللجنة المشتركة.

4- تتعهد إسرائيل بإزالة أو تدمير جميع العوائق العسكرية بما في ذلك الموانع وحقول الألغام في المناطق التي تجلو عنها ومن المياه المجاورة لها تبعا للأسلوب التالي:

أ – تزال أولا الموانع العسكرية من المنطقة القريبة من السكان والطرق والمنشآت الرئيسية والمنافع العامة.

ب – بالنسبة للموانع وحقول الألغام التي لا يمكن إزالتها أو تدميرها قبل الانسحاب الإسرائيلي، تقوم إسرائيل بتقديم خرائط مفصلة إلى مصر والأمم المتحدة عن طريق اللجنة المشتركة وفي موعد لا يتجاوز 15 يوما قبل دخول قوات الأمم المتحدة إلى هذه المناطق.

هندسون العسكريون المصريون بالدخول إلى هذه المناطق بعد دخول قوات الأمم المتحدة لإجراء عمليات إزالة هذه الموانع طبقا لخطة تقوم مصر بتقديمها قبل التنفيذ.

المادة السابعة
النشاط الاستطلاعي
1- يتم النشاط الجوي الاستطلاعي خلال الانسحاب على الموجه التالي:أ – يطلب كلا الطرفين من الولايات المتحدة الاستمرار في طلعات الاستطلاع الجوي وفقا للاتفاقات السابقة حتى إتمام الانسحاب الإسرائيلي النهائي.

ب- تغطي الطلعات الجوية المناطق المحدودة القوات للتأكد من حجم القوات والتسليح وللتأكد من أن القوات الإسرائيلية قد انسحبت من المناطق المبينة في المادة 2 من الملحق (1)، والمادة الثانية من هذا المرفق والخريطتين (2) ورقم (3)، ومن بقاء القوات خلف خطوطها بعد ذلك، ويمكن القيام بطلعات تفتيش خاصة بناء على طلب أي من الطرفين أو بناء على طلب من الأمم المتحدة.

جـ- تقتصر التبليغات على العناصر العسكرية الرئيسية لتنظيم كل طرف كما هي موضحة في الملحق (1) وفي هذا المرفق.

2- يطلب الطرفان من بعثة سيناء الميدانية التابعة للولايات المتحدة أن تستمر في عملياتها طبقا للاتفاقات السابقة وحتى إتمام انسحاب إسرائيل من المنطقة الواقعة شرق ممرات الجدي ومتلا.. وبعد ذلك تنتهي مهمة البعثة.

المادة الثامنة
ممارسة السيادة المصرية
تستأنف مصر ممارستها لسيادتها الكاملة على الأجزاء التي يتم إخلاؤها في سيناء بمجرد انسحاب إسرائيل من هذه الأجزاء. كما هو منصوص عليه في المادة (1) من هذه المعاهدة

ملحق (3)

مبروتوكول بشأن علاقات الطرفين

المادة الأولى
العلاقات الدبلوماسية والقنصلية

يتفق الطرفان على إقامة علاقات دبلوماسية وقنصلية وتبادل السفراء عقب الانسحاب المرحلي.

المادة الثانية
العلاقات الاقتصادية والتجارية
1- يتفق الطرفان على إزالة جميع الحواجز ذات الطابع التمييزي القائمة في وجه العلاقات الاقتصادية العادية، وإنهاء المقاطعة الاقتصادية لأي منهما وذلك عقب إتمام الانسحاب المرحلي

2- يدخل الطرفان في مفاوضات في أقرب وقت ممكن وفي موعد لا يتجاوز ستة شهور بعد إتمام الانسحاب المرحلي وذلك بغية عقد اتفاق تجارة يستهدف إنماء العلاقات الاقتصادية ذات النفع المتبادل بينهما.

المادة الثالثة
العلاقات الثقافية
1- يتفق الطرفان على إقامة علاقات ثقافية عادية بعد إتمام الانسحاب المرحلي

2- يتفق الطرفان على أن التبادل الثقافي في كافة الميادين أمر مرغوب فيه وعلى أن يدخلا في مفاوضات في أقرب وقت ممكن وفي موعد لا يتجاوز ستة أشهر بعد إتمام الانسحاب المرحلي بغية عقد اتفاق ثقافي.

المادة الرابعة
حرية التنقل
1- عقب إتمام الانسحاب المرحلي، يسمح كل طرف لمواطني وسيارات الطرف الآخر بحرية الانتقال إلى إقليمه والتنقل داخله وذلك طبقا للقواعد العامة التي تطبق على مواطني وسيارات الدول الأخرى. ويمتنع كل طرف عن فرض قيود ذات طابع تمييزي على حرية تنقل الأشخاص والسيارات من إقليمه إلى إقليم الطرف الآخر

2- كما يسمح بالدخول دون إعاقة إلى الأماكن ذات القيمة الدينية والتاريخية وذلك على أساس تبادلي وغير ذي طابع تمييزي

المادة الخامسة
التعاون في سبيل التنمية وعلاقات حسن الجوار
1- يقر الطرفان أن هناك مصلحة متبادلة في قيام علاقات حسن الجوار ويتفقان على النظر في سبل تنمية تلك العلاقات

2- يتعاون الطرفان في إنماء السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة، ويوافق كل منهما على النظر في المقترحات التي قد يرى الطرف الآخر التقدم بها تحقيقا لهذا الغرض

3- يعمل الطرفان على تشجيع التفاهم المتبادل والتسامح ويمتنع كل طرف عن الدعاية المعادية تجاه الطرف الآخر.

المادة السادسة
النقل والمواصلات
1- يقر الطرفان بأن الحقوق والمزايا والالتزامات المنصوص عليها في اتفاقيات الطيران التي يكونان من أطرافها تنطبق على كل منهما، وبصفة خاصة الواردة في الاتفاقية الدولية للطيران المدني لعام 1944 ("اتفاقية شيكاغو") والاتفاق الدولي بشأن خدمات النقل الجوي لعام 1944.2- عقب إتمام الانسحاب المرحلي لا ينطبق أي إعلان لحالة الطوارئ الوطنية الذي يعلنه أحد الطرفين وفقا للمادة 89 من اتفاقية شيكاغو في مواجهة الطرف الآخر على أساس تمييزي

3- توافق مصر على أن المطارات الواقعة بالقرب من العريش ورفح ورأس النقب وشرم الشيخ التي سوف تخليها إسرائيل يكون استخدامها للأغراض المدنية فحسب بما في ذلك إمكان استخدامها تجاريا بواسطة كافة الدول

4- يدخل الطرفان في مفاوضات في أقرب وقت ممكن وفي موعد لا يتجاوز ستة شهور بعد إتمام الانسحاب المرحلي وذلك لغرض إبرام اتفاق طيران مدني

5- يقوم الطرفان بإعادة فتح الطرق وخطوط السكك الحديدية بين بلديهما وصيانتها، كما ينظران في إقامة طرق وسكك حديدية إضافية. كما يتفق الطرفان أيضا على إقامة وصيانة طريق بري بين مصر وإسرائيل والأردن بالقرب من ايلات مع كفالة حرية وسلامة مرور الأشخاص والسيارات والبضائع بين مصر والأردن وذلك على نحو لا يمس بالسيارة على الجزء من الطريق الذي يقع داخل إقليم كل منهما

6- عقب إتمام الانسحاب المرحلي تقام بين الطرفين وسائل اتصالات بريدية وتليفونية وتلكس وصور بالراديو ومواصلات سلكية ولا سلكية وخدمات نقل الإرسال التليفزيوني عن طريق الكابلات والراديو والأقمار الصناعية وذلك وفقا للاتفاقيات واللوائح الدولية المنطبقة

7- عقب إتمام الانسحاب المرحلي، يسمح كل طرف بالدخول المسموح به عادة إلى موانيه لسفن وبضائع الطرف الآخر، وذلك للسفن والبضائع المتجهة إلى الطرف الآخر أو القادمة منه بنفس الشروط المطبقة بصفة عامة على سفن وبضائع الدول الأخرى. وسوف ينفذ حكم المادة 5 من معاهدة السلام عقب تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة

المادة السابعة
التمتع بحقوق الإنسان
يؤكد الطرفان التزامهما باحترام ومراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع، وسوف يدعمان هذه الحقوق والحريات وفقا لميثاق الأمم المتحدة.

المادة الثامنة
المياه الإقليمية
مع مراعاة أحكام المادة 5 من معاهدة السلام، يقر كل طرف بحق سفن الطرف الآخر في المرور البريء في مياهه الإقليمية طبقا لقواعد القانون الدولي.

المصدر: وزارة الخارجية المصرية، معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل واتفاق الحكم الذاتي في الضفة والقطاع، القاهرة، 1979، ص 43-47.

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 338

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 338


القرار 338 هو قرار صادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتاريخ 22 أكتوبر 1973م ويدعو إلى وقف إطلاق النار على كافة جبهات حرب أكتوبر (1973 م) والدعوة إلى تنفيذ القرار رقم 242 بجميع أجزائه. وقد دعا القرار في فقرته الثالثة أن تبدأ، فور وقف إطلاق النار وخلاله، مفاوضات بين الأطراف المعنية تحت الإشراف الملائم بهدف إقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 369

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 369

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 339، أعلن في 28 أيار/مايو، 1975، معربا عن حالة التوتر السائدة في منطقة الشرق الأوسط ومؤكدا أن الاتفاقات السابقتين على فك ارتباط القوات ليست سوى خطوة نحو تنفيذ للقرار رقم 338.

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 369

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 369


قرار مجلس الأمن الدولي رقم 339، أعلن في 28 أيار/مايو، 1975، معربا عن حالة التوتر السائدة في منطقة الشرق الأوسط ومؤكدا أن الاتفاقات السابقتين على فك ارتباط القوات ليست سوى خطوة نحو تنفيذ للقرار رقم 338.

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 363

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 363


قرار مجلس الأمن الدولي رقم 363، أصدر في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، 1974، بعد النظر في تقرير الأمين العام بشأن منطقة فض الاشتباك الخاضعة لمراقبة الأمم المتحدة، لاحظ المجلس الجهود المبذولة لإحلال السلام الدائم والعادل في الشرق الأوسط وأعرب عن قلقه إزاء حالة التوتر الموجودة في المنطقة. وأكد المجلس مجددا على أن اتفاقات فصل القوات ليست سوى خطوة نحو السلام وودعا جميع الأطراف المعنية إلى التنفيذ الفوري للقرار رقم 338، وقرر إعادة تمديد فترة وجود قوات الطوارئ لمدة ستة أشهر أخرى وقرر أنه يجب على الأمين العام أن يقرر انتهاء مدة وجود قوات الطوارئ حسب تطورات الأوضاع ومعايير تنفيذ القرار 338.

الأحد، 23 ديسمبر، 2012

حدث مثل هذا اليوم 22 ديسمبر,احداث 22 ديسمبر

حدث مثل هذا اليوم 22 ديسمبر,احداث 22 ديسمبر
حدث مثل هذا اليوم 22 ديسمبر 1910
في مثل هذا اليوم ولد الفنان/ محمود المليجي الملقب بأنطوني كوين العرب بحي المغربلين بالقاهرة, انضم محمود المليجي في بداية عقد الثلاثينات من القرن الماضي إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي، وبدأ حياته مع التمثيل من خلالها حيث كان يؤدي الادوار الصغيرة وكان يتقاضى منها مرتب قدره 4 جنيهات , رشحته فاطمة رشدي لبطولة فيلم سينمائي اسمه (الزواج) بعد أن انتقل من الادوار الصغيرة في مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الأول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة أيضًا، حيث عمل فيها ابتداءًا في وظيفة ملقن براتب قدره 9 جنيهات. حتي وصل الي قمة النجومية في عالم السينما وتميز بأدوار الشر التي أجادها بشكل بارع. فتميز في أدوار رئيس العصابة الخفي، كما لعب أدوار الطبيب النفسي. وتوفى في 6 يونيو/حزيران 1983 اثناء عمله في فيلم ايوب مع النجم العالمي عمر الشريف. بعد رحـلة عطاء مـع الفن إسـتمرَّت أكـثر من نصف قـرن، قدَّم خلالها أكثر من سبعمائة وخمسين عملاً فنياً، ما بين سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة.

حدث مثل هذا اليوم 22 ديسمبر
1911 - افتتاح المدرسة المباركية، وهي أول مدرسة نظامية في الكويت.
1917 - روسيا تبدأ مفاوضات السلام مع ألمانيا وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى.‬
1929 - انعقاد مؤتمر المائدة المستديرة في لندن بين ممثلي المملكة المتحدة والهند.
1930 - 700 قتيل في انفجار "بركان ميرابي" ‬في ‬جزيرة جاوة الإندونيسية.‬
1938 - طوكيو تؤكد إن السلام في ‬الشرق الأقصى ‬يرتكز على تفوق امبراطورية الشمس وذلك أثناء فترة الحرب بين اليابان والصين.‬
1940 - الجيش الألماني ‬يقصف مدينة مانشستر الإنجليزية.‬
1948 - استئناف المعارك في ‬صحراء النقب وذلك أثناء ‬حرب 1948.‬
1956 - القوات الفرنسية والبريطانية تنهي انسحابها من مدينة بورسعيد‬.
1963 - مواجهات بين القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين في قبرص بعد اقتراح للرئيس مكاريوس بتعديل الدستور.‬
1964 - ‬تأميم الصناعات النفطية في سوريا.
1965 - الأمم المتحدة تحظر التفرقة العنصرية.
1966 - ‬الاتحاد السوفيتي ‬يطلق مركبة فضائية إلى القمر لتحليل سطحه بفضل ذراع آلية.
1971 - انتخاب النمساوي كورت فالدهايم أمينًا عامًا للأمم المتحدة خلفًا ليو ثانت.
1974 - 59% ‬من سكان جزر القمر ‬يؤيدون في استفتاء الاستقلال عن فرنسا.
1989 -
جماهير الألمان الشرقيين يقتحمون بوابة براندنبورغ إحدى بوابات جدار برلين.
سقوط الحكم الشيوعي في رومانيا وهروب الرئيس نيكولاي تشاوتشيسكو وزوجته.
1990 - اجتماع قمة طارئ لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة لمناقشة الغزو العراقي للكويت.
1992 - سقوط طائرة مدنية تابعة لشركة الخطوط الجوية العربية الليبية قرب مطار طرابلس بينما كانت في رحلة داخلية بين مدينتي بنغازي وطرابلس، وأدى الحادث إلى مقتل 157 راكبًا معظمهم من الليبيين.
1993 - صدور أول دستور غير عنصري في جنوب أفريقيا، وبرلمان جنوب أفريقيا يقره.
2001 - القوة المتعددة الجنسيات لإحلال الاستقرار في أفغانستان "إيساف" والحكومة الأفغانية برئاسة حامد قرضاي تبدآن مهامهما.
2004 - السعودية تسحب سفيرها من ليبيا وتطلب من السفير الليبي مغادرة المملكة وذلك بعد اتهامها للحكومة الليبية في مؤامرة ترمي لاغتيال ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

مواليد
244 - ديوكلتيانوس، إمبراطور روماني.
1095 - الملك روجر الثاني، ملك مملكة صقلية.
1639 - جان راسين، شاعر وكاتب مسرحي فرنسي.
1856 - فرانك بيلينجز كيلوج، سياسي أمريكي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1929.
1858 - جاكومو بوتشيني، ملحن إيطالي.
1876 - فيليبو توماسو مارينيتي، شاعر إيطالي.
1887 - سرينفاسا أينجار رامانجن، عالم رياضيات هندي.
1903 - هالدان هارتلاين، عالم فيزيولوجيا أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1967.
1908 - طاهر أبو فاشا، شاعر ومؤلف مصري.
1910 - محمود المليجي، ممثل مصري.
1928 - عبد الحي أديب، كاتب مصري.
1943 - بول ولفويتس، رئيس البنك الدولي.
1959 - بيرند شوستر، لاعب ومدرب كرة قدم ألماني.
1962 - رالف فاينس، ممثل إنجليزي.
1963 - جوزيبي بيرغومي، لاعب كرة قدم إيطالي.
1972 - سماح، ممثلة سورية مقيمة في الكويت.
1974 - حسن البلام، ممثل كويتي.
1984 - باشونتر، مغني سويدي.

وفيات
69 - فيتليوس، إمبراطور روماني.
1603 - السلطان محمد الثالث، سلطان عثماني.
1880 - جورج إليوت، أديبة إنجليزية.
1982 - زكي طليمات، مسرحي مصري يلقب بشيخ المسرح العربي.
1989 - صمويل بيكيت، كاتب أيرلندي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1969.
1993 - صلاح ذو الفقار، ممثل مصري.
1995 - جيمس ميد، اقتصادي إنجليزي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1977.
2002 - سناء جميل، ممثلة مصرية.
2008 - لانسانا كونتي، رئيس غينيا.

اعياد
اليوم الوطني في رومانيا.
الانقلاب الشتوي في نصف الأرض الشمالي.