الأحد، 16 سبتمبر 2012

حدث في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر

حدث في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر

حدث في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر1982
في مثل هذا اليوم بدأت مذبحة صبرا وشاتيلا في مخيمين للاجئين الفلسطينيين في لبنان على يد الجيش الإسرائيلي. صدر قرار المذبحة برئاسة رافايل إيتان رئيس أركان الحرب الأسرائيلى وآرييل شارون وزير الدفاع آنذاك. دخلت ثلاث فرق إلى المخيم كل منها يتكون من خمسين وأطبقت على سكان المخيم وأخذوا يقتلون المدنيين قتلاً بلا هوادة، أطفالٌ فى سن الثالثة والرابعة وُجدوا غرقى فى دمائهم , حواملُ بُقِرَت بُطونهنّ ونساءٌ تم إغتصابهن قبل قتلِهِنّ, رجال وشيوخ ذُبحوا وقُتلوا , وكل من حاول الهرب كان القتل مصيره! 48 ساعة من القتل المستمر وسماء المخيم مغطاة بنيران القنابل المضيئة .. أحكمت الآليات الإسرائيلة إغلاقَ كل مداخل النجاة إلى المخيم فلم يُسمح للصحفيين ولا وكالات الأنباء بالدخول إلا بعد انتهاء المجزرة حين استفاق العالم على مذبحة من أبشع المذابح فى تاريخ البشرية ، عدد القتلى في المذبحة لا يعرف بوضوح وتتراوح التقديرات بين 700 و3500 قتيل من الرجال والأطفال والنساء والشيوخ المدنيين العزل من السلاح.

حدث في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر1931
في مثل هذا اليوم اعدم عمر المختار المجاهد الليبي ولد عام 1861بقرية جنزور الشرقية شرق طبرق بليبيا،، تربى يتيما وتلقى تعليمه الأول فى القرية ثم سافر إلى الجغبوب للدراسة والتحصيل على يد كبار علماء ومشايخ السنوسية، فولاه المهدى السنوسى شيخا على زاوية القصور بالجبل الأخضر، عاش عمر المختار حرب التحرير منذ بدايتها, فعندما أعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29 سبتمبر 1911 وبدأ قذف الساحل الليبي سارع إلى مراكز تجمع المجاهدين وساهم فى تأسيس حركة الجهاد، فلما انسحب الأتراك من ليبيا سنة ١٩١٢ وسيطرت القوات الإيطالية على ليبيا، دارت أعظم المعارك فى تاريخ الجهاد الليبى، وبعد الانقلاب الفاشى فى إيطاليا وترك السنوسى البلاد تولي المختار راية الجهاد واحتلت ايطاليا منطقة جغبوب لمنع طريق الإمداد على المجاهدين الذين توالت انتصاراتهم وبعد تظاهرالحاكمً العسكري لليبيا برغبته فى التفاوض مع المختار الذي واصل الجهاد ودفعت انتصاراته إيطاليا لتعيين أكثر جنرالات الجيش دموية لوأد حركة الجهاد وعلمت الحاميات الإيطالية بمكان عمر المختار فحاصروه وأسروه ونقلوه لسجن سيدى أخريبيش ببغازى، وتم الحكم بإعدامه.

حدث في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر1893
ولد الطبيب المجري ألبرت ناجيرابولت والحائز علي جائزة نوبل عام 1937 عن اكتشافه فيتامين سى. ولد ألبرت في بودابست وكان والده اقطاعيا وامه كاثوليكية ترجع اصولها لعائلة اغلب رجالها كانوا أساتذة في علم التشريح في جامعة لوراند المجرية. بدأ دراسته في جامعة سيملويس في عام 1911، ثم اتجه للأبحاث الطبية في مختبر التشريح مع خاله. ثم انقطع عن الدراسة في تلك الجامعة بحلول عام 1914 ليلتحق بالجيش المجري كطبيب اثناء الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1916 أطلق علي نفسه الرصاص لبغضه الشديد لهذه الحرب وانهى دراساته في الجامعة، وحاز شهادة الدكتوراه في عام 1917. واصبح ناشطا في المقاومة المجرية أثناء الحرب العالمية الثانية كما انخرط في السياسة بعد الحرب. وتوفي في 22 أكتوبر 1986.

حدث في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر1893
في مثل هذا اليوم ولد الطبيب المجري ألبرت ناجيرابولت والحائز علي جائزة نوبل عام 1937 عن اكتشافه فيتامين سى. ولد ألبرت في العاصمة المجرية بودابست وكان والده اقطاعيا مالكا لآراضي شاسعة، وامه كاثوليكية والتي ترجع اصولها لعائلة اغلب رجالها كانوا أساتذة في علم التشريح في جامعة لوراند المجرية.وبدأ دراسته في جامعة سيملويس في عام 1911، وسرعان ما شعر بالملل في ظل الدروس التقليدية، فبدأ بمزاولة الأبحاث الطبية في مختبر التشريح مع خاله. ثم انقطع عن الدراسة في تلك الجامعة بحلول عام 1914 ليلتحق بالجيش المجري كطبيب اثناء الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1916 أطلق علي نفسه الرصاص لبغضه الشديد لهذه الحرب وادعى ان الاصابة بسبب نيران العدو، فأُرسل الي بيته في إجازة طبية. بعدها انهى دراساته في الجامعة، وحاز شهادة الدكتوراه في عام 1917. وكان لبرت ناجير ناشطا في المقاومة المجرية أثناء الحرب العالمية الثانية كما دخل في السياسة المجرية بعد الحرب. وتوفي في 22 أكتوبر 1986.

معاهدة فخرية بين المسلمين والقشتاليين
فى مثل هذا اليوم 16 من سبتمبر 1431م تمت معاهدة فخرية بين المسلمين والقشتاليين في الأندلس، قطعت بها مملكة قشتالة أكبر خطوة في سبيل تحقيق أمنيتها لتصفية الوجود الإسلامي في الأند

العثمانيون يوقعون معاهدة مع فرنسا
فى مثل هذا اليوم 16 من سبتمبر 1543م وقع العثمانيون معاهدة مع فرنسا لإدارة ميناء طولون الفرنسي، وقد رفع العلم العثماني على الميناء وانسحب الموظفون الفرنسيون من الميناء، ورفع العثمانيون الأذان للصلاة، وجمعوا الضرائب خلال إدارتهم للميناء في ذلك العالم، وظلت الإدارة العثمانية للميناء ثمانية أشهر أثناء قصف العثمانيين لسواحل أسبانيا وإيطاليا.

الدولة العثمانية تعقد معاهدة مع بولونيا
فى مثل هذا اليوم 16 من سبتمبر 1591م عقدت الدولة العثمانية معاهدة مع بولونيا نصت على تبعية بولونيا (لتوانيا) للدولة العثمانية، وأن تسدد بولونيا ربع مليون ليرة ذهبية سنويا إلى إستانبول، وأن تتبع بولونيا سياسة خارجية متوافقة مع السياسة الخارجية العثمانية.

ولاية محمد الخضر الحسين لمشيخة الجامع الأزهر
فى مثل هذا اليوم 16 من سبتمبر 1952م تولى محمد الخضر الحسين لمشيخة الجامع الأزهر وهو الإمام الخامس والثلاثون في سلسلة مشايخ الأزهر، ولد في تونس وتلقى تعليمه في جامع الزيتونة، وتنقل بين إستانبول ودمشق قبل أن يستقر في القاهرة ويتخذها وطنًا له ويتجنس بالجنسية المصرية، وبعد إقامته بالقاهرة اشتغل بالتدريس بالأزهر والعمل بالصحافة.

محمد ضياء الحق رئيساً لباكستان
فى مثل هذا اليوم 16 من سبتمبر سنة 1978 اعلن الحاكم العسكري الباكستاني رئيس السلطة التنفيذية الجنرال محمد ضياء الحق نفسه رئيساً للجمهورية. تولى السلطة في انقلاب يوم الخامس من يوليو 1977 على حكومة رئيس الوزراء ذو الفقار علي بوتو الذي قضى نحبه بالإعدام. ولد ضياء الحق في جالندهار، ووالده كان في سلك الجيش، وقد خدم في القوات البريطانية إبان الاحتلال، وبعد الاستقلال انضم إلى الجيش الباكستاني، إلى أن وصل إلى منصب رئيس الأركان في أبريل 1976، وفي الخامس من يوليو 1977 قام بانقلاب على رئيس الوزراء ذو الفقار علي بوتو وتولى السلطة وفرض الأحكام العرفية وضيق على الأحزاب السياسية والحريات العامة، وفي السادس عشر من سبتمبر تولى منصب رئاسة باكستان، وعين مجلساً للشورى يضم 284 ناشطاً في عام 1980، واستمرت فترة حكمه في حالة من القلق الداخلي والنزاع مع الأحزاب السياسية إلى أن قتل في حادث تحطم طائرة غامض في السابع عشر من أغسطس 1988 مع مجموعة من القادة العسكريين وسفير الولايات المتحدة لدى إسلام آباد

مواليد
ولادة المخرج البريطاني ألكسندر كوردا
فى مثل هذا اليوم 16 من سبتمبر سنة 1893 ولد المخرج والمنتج البريطاني المجري الأصل ألكسندر كوردا ، عُرف بعلاقته الخاصة مع رئيس الوزراء ونستون تشرشل وصلته الوثيقة مع المخابرات البريطانية التي عمل لحسابها.

وفيات
وفاة العالم الألماني جبرائيل دانيال فهرنهيت
فى مثل هذا اليوم 16 من سبتمبر 1736م توفى العالم الألماني جبرائيل دانيال فهرنهيت، وهو عالم فيزيائي، أدخل تحسينات على الترمومتر باستبدال الكحول بالزئبق، واخترع نوعا جديدا من الهيجرومترات، وابتكر المقياس الفهرنهيتي.

العيد القومى للمكسيك

فى مثل هذا اليوم16 سبتمبر من كل عام تحتفل المكسيك بالعيد القومى ، كانت المكسيك من أوائل البلدان التي ثارت ضد الحكم الأسباني،وبدأت الحركات التحررية في 1810، وتم نيل الاستقلال في 1821م وتمت كتابة الدستور وتأسيس الجمهورية في 1824م


إعدام أسد الصحراء المجاهد عمر المختار
لقب بأسد الصحراء وشيخ الشهداء وشيخ المجاهدين، وهو مولود فى قرية جنزور الشرقية بمنطقة بئر الأشهب شرق طبرق، ليبيا، فى ٢٠ أغسطس ١٨٦١، تربى يتيما وكفله حسين الغريانى، عم الشريف الغريانى، وتلقى تعليمه الأول فى زاوية جنزور، ثم سافر إلى الجغبوب، للدراسة والتحصيل على كبار علماء ومشايخ السنوسية، واستحوذ على رعاية أستاذه المهدى السنوسى فولاه شيخا على زاوية القصور بالجبل الأخضر،
وعندما أعلنت إيطاليا الحرب على تركيا فى ٢٩ سبتمبر ١٩١١ بدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبى، وكان الشيخ مقيما فى «جالو» بعد عودته من «الكفرة» فسارع إلى مراكز تجمع المجاهدين، حيث ساهم فى تأسيس حركة الجهاد، فلما انسحب الأتراك من ليبيا سنة ١٩١٢، وحصلت إيطاليا على ليبيا، دارت أعظم المعارك فى تاريخ الجهاد الليبى، منها معركة درنة فى مايو ١٩١٣ ومعركة بوشمال عند عين ماره فى أكتوبر ١٩١٣، وأم شخنب وشليظيمة.
وفى فبراير ١٩١٤ وبعد الانقلاب الفاشى فى إيطاليا فى أكتوبر ١٩٢٢، وبعد انتصار الحلف الذى تنتمى له إيطاليا، تغيرت الأوضاع داخل ليبيا واشتدت الضغوط على محمد إدريس السنوسى، فترك البلاد عاهداً بالأعمال العسكرية والسياسية إلى عمر المختار الذى قصد مصر عام ١٩٢٣ للتشاور مع السيد إدريس فى الأمر، وعاد لينظم المجاهدين، وأرادت إيطاليا أن تمنع طريق الإمداد على المجاهدين فاحتلت الجغبوب لكن توالت انتصارات المجاهدين، مما دفع موسولينى لتعيين بادوليو حاكماً عسكرياً لليبيا فى يناير ١٩٢٩، وتظاهر بادوليو برغبته فى التفاوض مع المختار واستجاب الشيخ، لكنه اكتشف أن الإيطاليين يريدون كسب الوقت فواصل الجهاد ودفعت انتصاراته إيطاليا لدراسة الموقف من جديد، وعين موسولينى جراتسيانى أكثر جنرالات الجيش دموية، وفى ١٩٣١ سقطت «الكفرة»
وفى ١١ سبتمبر ١٩٣١، وبينما كان الشيخ عمر المختار يستطلع منطقة سلنطة فى الجبل الأخضر مع بعض رجاله، علمت الحاميات الإيطالية بذلك فأرسلت قواتها واشتبك الفريقان فى وادى بوطاقة وقُتلت فرسه وسقطت على يده، فحاصروه وأسروه ونقلوه لسجن سيدى أخريبيش ببغازى، وقطع جراتسيانى عطلته وعاد على طائرة إلى بنغازى، وطلب رؤيته بعينه، وأعلن عن انعقاد المحكمة الخاصة يوم ١٥ سبتمبر ١٩٣١، وكانت محكمة صورية فى بنغازى مساء ١٥ سبتمبر ١٩٣١، وبعد ساعة صدر الحكم بالإعدام شنقاً، وفى صباح مثل هذا اليوم ١٦ سبتمبر ١٩٣١ تم تنفيذ الحكم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق