الجمعة، 7 سبتمبر 2012

حدث مثل هذا اليوم 7 سبتمبر

حدث مثل هذا اليوم 7 سبتمبر

حدث مثل هذا اليوم 7 سبتمبر 1947
في مثل هذا اليوم وُضع في موسكو حجر الأساس لناطحات السحاب الثماني الشهيرة التي باتت رمزا للعاصمة الروسية. جاء ذلك في يوم الإحتفال بالذكرى الثمانمائة لتأسيس موسكو. وقد تقرر تشييد تلك العمارات العملاقة في اهم وأغنى مواقع المدينة. المصممون والمهندسون تحاشوا محاكاة مظهر مدينة نيويورك فاختاروا اشكالا معمارية غير مألوفة ، أشبه بأبراج الكرملين. وقد حصل تقصير في تشييد احدى العمارات، فلم يكتمل بناؤها. الا ان ناطحات السحاب السبع الأخرى باتت على اية حال زينة للعاصمة موسكو، وإلي الآن تعد بمثابة هوية او بطاقة شخصية لها.

حدث مثل هذا اليوم 7 سبتمبر 1932
تأسيس منظمة شرطة الجرائم الدولية "الإنتربول" وهي أكبر منظمة شرطة دولية ومكونة من قوات الشرطة لـ 188 دولة، ومقرها الرئيسي في مدينة ليون بفرنسا. وللمنظمة أربعة لغات رسمية هي: العربية - الإنجليزية - الفرنسية -الإسبانية. وتتكون من:الجمعية العامة - اللجنة التنفيذية - الأمانة العامة - المكاتب المركزية الوطنية - المستشارون - لجنة ضبط ملفات الأنتربول.ي تبادل أعضاء الشرطة الدولية المعلومات عن المجرمين الدوليين، ويتعاونون فيما بينهم في مكافَحة الجرائم الدولية، مثل جرائم التزييف والتهريب وعمليات الشراء والبيع غير المشروعة للأسلحة. ويحتفظ أفرادُ الإنتربول بسجلات الجرائم الدوليَّة، ويساعدون الأعضاء في النواحي العمليّة، ويقومون بتدريب وعمل استشارات لأفراد الشرطة.

حدث مثل هذا اليوم 7 سبتمبر 1533
مولد/اليزابيث الأولى ملكة إنجلترا وآيرلندا في الفترة من1558:1603 وهي ابنة الملك "هنري الثامن" تنتمي إلى أسرة التيودر ذات الأصول الويلزية. تولت إليزابيث الحكم بعد شقيقتها ماري الأولى، والتي كانت كاثوليكية المذهب، فيما تبنت هي المذهب البروتستانتي المعتدل. لقبت بالملكة العذراء، تميز حكمها بالطابع الاستبدادي. كان لها الفضل في ترسيخ العقيدة الوطنية في إنجلترا بعد أن أقرت مرسوم السيادة (1559 م)، ثم وثيقة البنود التسعة والثلاثين (1563 م)، أخطر خصومها كانوا الكاثوليكيين، والذي أرادوا أن يعيدوا المذهب الكاثوليكي إلى رأس الدولة، وجهت لهم الملكة ضربة حاسمة عندما ألقت القبض على ملكة اسكتلندا المخلوعة: "ماري ستيوارت" بعد تورطها في مؤامرة لإسقاط نظام الحكم، وأعدمت عام 1587 م.مما أشعل فتيل المواجهات بين إنجلترا وإسبانيا. وكرست هزيمة أسبانيا بداية حقبة جديدة عرفت هيمنة إنجلترا على البحار، (تأسيس شركة الهند الشرقية، 1600 م). عرفت إنجلترا أثناء فترة حكم الملكة إليزابيث نهضة علمية وفنية كبيرة. وكانت الملكة آخر الحكام من أسرة التيودر. خلفها على العرش "جيمس الأول" ابن "ماري ستيوارت".

في مثل هذا اليوم 7 من سبتمبر عام 1822  إستقلال البرازيل
حصلت البرازيل على استقلالها من الاستعمار البرتغالي، وقد سيطرت القوات البرتغالية على الاراضي البرازيلية عام 1494 ، وقام البرتغاليون باستغلال السكان الاصلييين من الهنود الحمر ونقلوا الملايين من الافارقة الزنوج إلى تلك الاراضي لاستخدامهم كمزارعين في المزارع الخاصة بالبيض. وفي مطلع القرن التاسع عشر الميلادي هاجم الامبراطور الفرنسي (نابليون بونابارت) الارض البرتغالية وعليه فرّ الامبراطور البرتغالي وعائلته إلى البرازيل التي كانت ضمن المستعمرات البرتغالية. وبوصول الامبرطور البرتغالي إلى البرازيل تأزمت الاوضاع في تلك الارض وثار سخط السكان. هذا وعلى اثر هزيمة نابليون امام القوات البرتغالية وخروجه من البرتغال رجع الامبراطور البرتغالي الهارب إلى بلاده وعمد إلى ابقاء ابنه في البرازيل حاكما فيها. وبعد 14 عاما من الحكم عمد حاكم البرازيل إلى اعلان استقلال البرازيل من الاستعمار البرتغالي وعيّن نفسه امبراطوراً على تلك المنطقة وسُمّي بـ(بدرو الاول). وقد تغير نظام الحكم عام 1889 من النظام الملكي إلى الجمهورى .

في مثل هذا اليوم 7 من سبتمبر 1876م
تولية السلطان عبد الحميد الثاني عرش الدولة العثمانية
تولى السلطان عبد الحميد الثاني عرش الدولة العثمانية، وهو السلطان الرابع والثلاثين في سلسلة خلفاء الدولة العثمانية، شهدت فترة ولايته أحداثا جساما فوقعت مصر وتونس في قبضة الاحتلال الأوربي، وشغلته روسيا بحملات عسكرية متتابعة، وحاول بعث الحياة في جسد الدولة العثمانية، ودعا إلى مشروع الجامعة الإسلام

فى مثل هذا اليوم7 سبتمبر عام1901
هزيمة الصين فى حرب البوكسر
كانت هزيمة الصين فى حرب البوكسر وكانت تلك نكسة للنظام الامبراطورى عززت طموحات القوى الوطنية بزعامة صن يات صن التى بدأت الثورة لكى تقيم نظاما جمهوريا ولم تنجح فى ذلك .

تولية الشيخ التونسي محمد الخضر شيخافى الأزهر
في مثل هذا اليوم 7 من سبتمبر 1952م تم اختيار الشيخ التونسي محمد الخضر حسين شيخا للجامع الأزهر الشريف، إلا أنه استقال بعد عامين من توليه المنصب

صدور قانون الإصلاح الزراعي بمصر
في مثل هذا اليوم 7 من سبتمبر 1952م صدر قانون الإصلاح الزراعي بمصر، وهو أول إجراء اتخذته ثورة يوليو بعد طرد الملك فاروق من مصر .

المجلس الانتقالى الحاكم السودانى يصدر عفوا
فى مثل هذا اليوم7 سبتمبر عام 1985 اصدر المجلس الانتقالى الحاكم فى السودان عفوا عاما غير مشروط عن جميع المعارضين السياسين داخل البلاد وخارجها

مواليد فى مثل هذا اليوم7 سبتمبر
1533 - الملكة إليزابيث الأولى، ملكة المملكة المتحدة.
1815 - جون مكدوال ستيوارت، مستكشف أسترالي.
1909 - إيليا كازان، منتج ومخرج سينمائيأمريكي.
1917 - جون كورنفورث، عالم كيمياءأسترالي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1975.
1930 - الملك بودوان الأول، ملك بلجيكا.
1934 - عمر كرامي، رئيس وزراء لبنان.
1954 - مايكل إيمرسون، ممثل أمريكي.
1973 - شانون إليزابيث، ممثلة أمريكية.
1974 - هيروكي تاكاهاشي، ممثل أداء صوتي ياباني.
1980 -إيمري بيلوزوغلو، لاعب كرة قدم تركي.
غابرييل ميليتو، لاعب كرة قدم أرجنتيني.
جواد نكونام، لاعب كرة قدم إيراني.
1981 - غوخان زان، لاعب كرة قدم تركي.
1984 - فيرا زفوناريفا، لاعبة كرة مضرب روسية.
1987 - إيفان رايتشل وود، ممثلة أمريكية.

وفيات
1312 - الملك فرناندو الرابع، ملك مملكة قشتالة.
1496 - الملك فرديناندو الثاني، ملك مملكة نابولي.
1983 - الفريق إبراهيم عبود، رئيس السودان.
1991 - إدوين ماكميلان، عالم كيمياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1951.
1997 - موبوتو سيسيسيكو، ديكتاتور زائير.
2005 - سيرجو إندريغو، مغني إيطالي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق