الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

حدث فى مثل هذا اليوم 2 اكتوبر

حدث فى مثل هذا اليوم 2 اكتوبر

حدث فى مثل هذا اليوم 2 اكتوبر1969
حققت الطائرة الكونكورد سرعة طيران فاقت سرعة الصوت والتي تقدر بما يساوي 1236 كيلومتر في الساعة وذلك للمرة الأولي في تاريخ الطيران المدني. والطائرة الأسطورة عرفت بأنها الأسرع من الصوت ومحطمة زجاج المطارات ومهشمة مدرجاتها، ظهرت بعد إتفاق الحكومتان الفرنسية والبريطانية بتوقيع اتفاقية مشتركة في 29 نوفمبر 1962 لتصميم وتشييد أول طائرة مدنية أسرع من الصوت تصنعها لهما شركة إيرباص وفي 31 مايو2003 قررت شركة إير فرانس المملوكة للخطوط الجوية الفرنسية قد قررت إيقاف رحلات طائرات الكونكورد بسبب ارتفاع تكاليف تشغيلها وتراجع الطلب عليها. كما تلقت الكونكورد ضربة قاصمة بسبب سقوط إحداها في 23 يوليو 2000 لتتوقف رحلاتها لتنتهي الأسطورة ولتصبح أثرًا كان في يوم من الأيام يسبح في سماء العالم، وأصبحت الآن تُعرض في معارض الطيران.

حدث فى مثل هذا اليوم 2 اكتوبر1947
في مثل هذا اليوم أقر الاتحاد الدولي للسيارات ولأول مرة سباقات الفئة الأولى التي اطلقت عليها فيما بعد تسمية "فورميولا واحد". وكان المطلوب ان توفر هذه السباقات عروضا مثيرة أسرع واكثر جرأة لتتجاوب مع مستوى تطور صناعة السيارات. جرت المسابقة الأولى "لفورميولا واحد" في اطار مباريات "جران بري" الشهيرة. الا ان الرغبة في جعل التنافس أشد واكثر إثارة قادت الى تقليص المسافة من خمسمائة كيلومتر الى ثلاثمائة.

حدث فى مثل هذا اليوم 2 اكتوبر
الناصر صلاح الدين يحرر بيت المقدس
في مثل هذا اليوم من عام 1187 استعاد المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس الشريف من قبضة الصليبيين بعد انتصار المسلمين عليهم في معركة حطين في سبتمبر من العام نفسه.
وقد تصادف دخول القوات الإسلامية القدس الشريف تحت قيادة الناصر صلاح الدين ليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من رجب عام 583 هجرية.

تولّي هشام بن الحكم الخلافة في الأندلس
في مثل هذا اليوم من عام 976 ميلادية تولى الخليفة هشام بن الحكم (الملقب بهشام الثاني) الخلافة الأموية في الأندلس.
وكان الأمويون قد تمكنوا من إقامة دولة جديدة لهم في الأندلس بعد انهيار دولتهم في المشرق الإسلامي على أيدي العباسيين الذين أسسوا الدولة العباسية ونقلوا مقر الخلافة الإسلامية من دمشق إلى بغداد.

أول قاضٍ زنجي في المحكمة العليا الأمريكية
في مثل هذا اليوم من عام 1967 أدى القاضي الأمريكي الزنجي ثورجود مارشال اليمين الدستورية كأول قاضٍ أسود ينضم إلى المحكمة العليا الأمريكية.

موسكو تعترف بحكومة بكين
في مثل هذا اليوم من عام 1949 اعترف اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية المعروف باسم الاتحاد السوفيتي بجمهورية الصين الشعبية التي أسسها الشيوعيون في الصين بعد الحرب العالمية الثانية.

كلاي يخسر بطولة العالم للملاكمة
في مثل هذا اليوم من عام 1980 خسر الملاكم الأمريكي المسلم الأشهر محمد علي كلاي بطولة العالم للوزن الثقيل أمام مواطنه لاري هولمز.والحقيقة أن محمد علي كلاي هو أشهر ملاكم في تاريخ هذه الرياضة على مستوى العالم، ويشبهه البعض بنجم كرة القدم البرازيلي الشهير بيليه.

ضياء الحق يحظر الأحزاب في باكستان
في مثل هذا اليوم من عام 1977 قرر الرئيس الباكستاني الراحل الجنرال محمد ضياء الحق حظر جميع الأحزاب في البلاد بعد نجاحه في الاستيلاء على السلطة بانقلاب عسكري ضد حكومة ذو الفقار بوتو. وكان ضياء الحق ثالث ضابط في تاريخ باكستان يصل إلى الحكم في انقلاب عسكري يقضي على الحكم المدني في البلاد.

محاولة فاشلة لاغتيال راجيف غاندي
في مثل هذا اليوم من عام 1986 تعرض رئيس وزراء الهند الراحل راجيف غاندي لمحاولة اغتيال فاشلة.وكان راجيف غاندي هو ثالث حبات عقد آل غاندي الذين تعاقبوا على حكم الهند حيث سبقه جده جواهر لال نهرو أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال حيث خلفته ابنته وأم راجيف أنديرا غاندي التي ظلت رئيسة لوزراء الهند حتى اغتيالها على يد أحد المتطرفين السيخ في الحادي والثلاثين من أكتوبر عام (1981).

2 أكتوبر/ تشرين الأول
1187م- استرداد المسلمين لبيت المقدس بقيادة الناصر صلاح الدين الأيوبي حيث دخل القدس الشريف، وأدى صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك بعد حوالي 88 عامًا من الاحتلال الصليبي لها. وكان دخول صلاح الدين للقدس بعد انتصاره الباهر في حطين. ولم يفعل القائد المظفر بالصليبيين عند دخوله القدس ما فعل الصليبيون بالمسلمين من قتل ودموية بشعة أثارت اشمئزاز العالم حتى الآن، بل عفا عنهم، وأعطاهم الأمان، ثم الحرية.

1904 مولد الكاتب البريطاني غراهام غرين (توفي عام 1991).

1919- مجلس النواب الفرنسي يصادق على معاهدة فرساي.

1934- 1600 قتيل في اعصار في منطقتي اوساكا وكيوتو في اليابان.

1954- المانيا الاتحادية (الغربية) تنضم الى حلف شمال الاطلسي.

1965- بريطانيا تعلن عزمها البقاء في عدن حتى 1968، وتظاهرات احتجاجية ضد البريطانيين
في المدينة تسفر عن خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

1958- استقلال غينيا برئاسة احمد سيكوتوري.

1972- الدانمارك توافق في استفتاء شعبي على الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

1973- جرت محاولة لاغتيال شاة إيران محمد رضا بهلوي

1986- راجيف غاندي ينجو من محاولة اغتيال قام بها احد الناشطين السيخ.

1987- تعيين وزير الداخلية التونسي زين العابدين بن علي رئيسا للحكومة.

1990- ميخائيل جورباتشوف يلغي جميع زياراته إلى الخارج بعد منعه من مغادرة البلاد
لرفضه المثول أمام محكمة تنظر في "الجرائم الدستورية" التي ارتكبها الحزب الشيوعي السوفيتي.

1991- الفيليبين تمهل الولايات المتحدة ثلاث سنوات لإجلاء قواتها من البلاد.

1994- اتفاق بين تونس و إسرائيل على فتح مكتب للتمثيل التجاري لكل منهما لدى الآخر.

1999- وفاة الشيخ ناصر الدين الألباني، أحد كبار محدثي القرن الرابع عشر، ولد سنة 1333ه= 1914م في مدينة "أشقودرة" بألبانيا، هاجر بصحبة والده إلى دمشق وتلقى تعليمه الأوّلي بمدرسة الإسعاف الخيري ثم أكمل تعليمه بعيدًا عن المدارس النظامية، اهتم بجانب الحديث وبرع فيه، وله الكثير من المؤلفات في هذا الجانب.

2001- حلف شمال الاطلسي يلجأ للمرة الاولى إلى فقرة في ميثاقه تنص على ان هجوما على اي دولة عضو فيه هجوم على الدول الاخرى الاعضاء.

2003- فريق أمريكي للبحث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية ينشر اول تقرير منذ بدء عمله ، يؤكد فيه انه لم يعثر على اي من هذه الاسلحة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق