الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

حدث فى مثل هذا اليوم 4 اكتوبر

حدث فى مثل هذا اليوم 4 اكتوبر

سنة 1818 - استيلاء إبراهيم باشا على الدرعية عاصمة الوهابيين في إقليم نجد
سنة 1952 - إعلان شعار عهد الثورة في مصر وهو "الاتحاد، النظام، العمل"
سنة 1964 - فجرت بريطانيا قنبلتها الهيدروجينية الأولى
سنة 1970 - انتهاء الحرب الأهلية في الأردن (مذابح أيلول الأسود)
سنة 1973 - أعادت سوريا علاقاتها المقطوعة بالأردن
فى مثل هذا اليوم من عام 2003 افتتح الرئيس مبارك ومستشار المانيا جيرهارد شرودر الجامعة الالمانية بالقاهرة .
فى مثل هذا اليوم من عام 2001 تم اكتشاف الجمرة الخبيثة فى فلوريدا
كانت اولى الحالات في الولايات المتحدة الامريكية، وخلال شهر واحد توفي 18 شخصا بالجمرة الخبيثة عن طريق ظروف تحتوي على بودرة الجمرة الخبيثة مات منهم 5 اشخاص ويعتقد ان بكتريا الجمرة الخبيثة قد ارسلت الى النمسا وبيرو وليتوانيا وادت تلك الاصابة الى حدوث موجة من الذعر وقلق على المستوى العالمي.

فى مثل هذا اليوم 4 من اكتوبر سنة 1992 تحطمت طائرة شحن تابعة لشركة الخطوط الجوية الإسرائيلية فوق منطقة سكنية في أمستردام بعد قليل من إقلاعها من مطار شيفول، ومقتل 43 شخصاً من بينهم خمسة أشخاص كانوا على متنها. أكدت المعلومات وجود حمولة عسكرية كيميائية على متن الطائرة تركت أعراضاً مرضية متفاقمة بعد سنوات في موقع سقوطها، لكن الحكومة الهولندية تستّرت على نتائج التحقيق في الحادث.

فى مثل هذا اليوم 4 من اكتوبر سنة 1991 فشلت محاولة لاغتيال ملك أفغانستان السابق محمد ظاهر شاه في منفاه في روما. فقد السلطة في أفغانستان عام 1973 حين انقلب عليه صهره محمد داود خان الذي تعاون مع الشيوعيين. كان ظاهر شاه آخر ملوك أفغانستان، وحكم نحو 40 عاماً. عاد إلى كابل بعد أشهر من الغزو الأمريكي لأفغانستان في تشرين أول (أكتوبر) عام 2001، في ظل نظام حكم حامد قرضاي المدعوم من الغرب.

فى مثل هذا اليوم 4 من أكتوبر 1984م تمت إعادة انتخاب رونالد ريجان لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية مرة ثانية وأخيرة .

فى مثل هذا اليوم من عام 1983
أطلقت أمريكا مكوك الفضاء تشالينجر بأربعة رواد ، الذي ما لبث أن تحطم و نتج عن ذلك مصرع جميع الرواد الذين كانوا على متنه .

فى مثل هذا اليوم 4 من اكتوبر سنة 1982 توفى الرئيس العراقي السابق أحمد حسن البكر ، استقال من الرئاسة في 16 تموز (يوليو) 1979 لأسباب "صحية"، وخلفه نائبه صدام حسين (ولد عام 1937). ساهم في إسقاط نظام عبد الكريم قاسم الذي حُكم عليه بالإعدام، فكوفئ بعد نجاح الحركة بترقيته إلى رتبة لواء، وتوليه رئاسة الوزراء، لكنه لم يستمر في منصبه ، وعُيّن نائبا لرئيس الجمهورية، ثم انتخب أحمد حسن البكر رئيسا للجمهورية.

فى مثل هذا اليوم 4 من أكتوبر 1958م
صدر دستور الجمهورية الخامسة في فرنسا، بعد انهيار الجمهورية الرابعة بانقلاب مايو 1958م، وقد أجريت الانتخابات وفق الدستور الجديد، وأسفرت عن فوز ديجول برئاسة الجمهورية لمدة سبع سنوات، وكان ذلك إيذانا ببدء الجمهورية الخامسة لفرنسا.

فى مثل هذا اليوم من عام 1957 اطلق أول قمر صناعي في وهو سبوتنك(1) وكانت زنته 83.5 كيلوغراماً وهزم به الاتحاد السوفيتي السابق الولايات المتحدة الأمريكية في سباق الفضاء ، وقد بث إلى الأرض إشارات راديو قصيره .

فى مثل هذا اليوم 4من أكتوبر 1947م تم الإعلان عن تشكيل حكومة كشمير الحرة "آزار كشمير"، وتأليف الجيش الكشميري الذي استطاع أن يسيطر على كثير من المناطق، ويقيم حكومة للمسلمين الكشميريين، وأمام هذا الوضع فر المهراجا الهندوسي "هري سنغ" حاكم كشمير إلى الهند، ووقّع اتفاقية مع الهند أعلن فيها انضمام إقليم جامو وكشمير إلى الهند، وعندها بدأت مأساة جديدة للمسلمين هناك أشبه بمأساة الفلسطينيين، ما زالت لا تجد حلا، رغم نشوب حروب بين باكستان والهند بخصوصها...

فى مثل هذا اليوم من عام 1946 اعلن الرئيس الامريكى هارى ترومان دعمة للخطة الصهيونية الهادفة لاقامة دولة يهودية على جزء من فلسطين .

فى مثل هذا اليوم من عام 1917 توفى الشيخ سلامة حجازى ... ولد بحى رأس التين بالأسكندرية وعندما توفى والده و هو بالثالثة من العمر رباه جده لأبيه,و حفظ القرأن و تعلم فنون الأنشاد و هو لا يزال في الحادية عشر من عمره,ولما تعلم بعد ذلك فنون النظم ووزن النغم على يد الشيخ خليل محرم ألف جوقته الخاصة من الموسيقيين و أخذ يتنقل لأحياء الأفراح والليالى مما أدى إلى ارتفاع شهرته و عندما بدأت النهضة المسرحية في مصر في منتصف القرن التاسع عشر على يد كل من يعقوب صنوع و يوسف الخياط و مارون نقاش و زملائهم فبدأ الشيخ سلامه مع بتقديم لون جديد برواية "مى وهوراس" فكانت هذه انطلاقته في التمثيل وتطوير المسرح الغنائي، و بعد سلسله من النجاحات ضم فرقته لفرقة جورج أبيض الا انهم و برغم النجاحات انفصلا عام 1915 و استمر في عطائه على مسرح برنتانيا بجوقته إلى ان رحل عام1917.

فى مثل هذا اليوم 4من أكتوبر 1905م طار الأمريكي أورفيل دايت بطائرة اخترعها مدة 33 دقيقة و17 ثانية في الولايات المتحدة.

فى مثل هذا اليوم 4 من اكتوبر سنة 1904 توفى صانع تمثال الحرية الفنان الفرنسي فردريك بارتولدي وساعده في تصميم التمثال المهندس ألكساندر غوستاف إيفل مصمم برج إيفل الشهير في باريس.

فى مثل هذا اليوم 4 من أكتوبر 1853م اعلنت الدولة العثمانية الحرب على روسيا بعد تدمير روسيا لسفن العثمانيين في ميناء سينوب، وبعدها قررت فرنسا وإنجلترا الدخول في حرب ضد القيصر الروسي إلى جانب السلطان العثماني، واستمرت الحرب نحو عامين، وهي الحرب المعروفة بحرب القرم.

فى مثل هذا اليوم من عام 1669 توفى الرسام الهولندى رامبرانت وكان قد اشتهر بالتركيز على نقطة الضوء فى لوحاتة التى توازى لحظة الوعى وانبثاق الادراك .

قصف الحصون التركية على بحر الدردنيل
في مثل هذا اليوم من عام 1914 بدأ أسطول بحر الدردنيل الفرنسي-البريطاني قصف الحصون التركية في إطار الحرب العالمية الأولى.وكانت الحرب العالمية الأولى قد اشتعلت في أغسطس من العام نفسه في أعقاب اغتيال ولي عهد النمسا في البوسنة والهرسك في يونيو من العام نفسه، ورفض صربيا تسليم أعضاء جماعة (الأيدي السوداء) المسئولين عن الاغتيال إلى الألمان.

اقتحام مبنى البرلمان الروسي
في مثل هذا اليوم من عام 1993 اقتحمت قوات الأمن الروسية الموالية للرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين البيت الأبيض الروسي (البرلمان) لفض الاعتصام الذي نظمه أعضاء البرلمان المعارضون لحكومة يلتسين أثناء الأزمة الدستورية التي بدأت في روسيا في الحادي والعشرين من سبتمبر 1993 بقرار الرئيس يلتسين حل البرلمان نتيجة اشتداد معارضته له بسبب إصرار حكومته على تمرير تعديلات سياسية واقتصادية لا تحظى بتأييد شعبي.

قيام جمهورية في المكسيك
في مثل هذا اليوم من عام 1824 أعلن عن قيام الجمهورية المكسيكية.
وكانت المكسيك منذ استقلالها في مطلع القرن التاسع عشر قد خضعت للحكم الملكي حيث أطلق الملك على نفسه لقب إمبراطور.ولكن الحكم الامبراطوري انهار عام 1832 .

الأمريكيون يكبدون البريطانيين خسائر فادحة
في مثل هذا اليوم من عام 1777 هاجمت قوات الثورة الأمريكية بقيادة الجنرال جورج واشنطن، قائد الثورة، القوات البريطانية في مدينة جيرمان تاون بولاية بنسلفانيا. وقد كبدت القوات الثورية البريطانيين خسائر كبيرة.

انتخاب هيلموت كول مستشاراً لألمانيا الاتحادية
في مثل هذا اليوم من عام 1982 تم انتخاب زعيم الحزب المسيحي الديموقراطي في ألمانيا الغربية هيلموت كول مستشاراً (رئيس وزراء) للبلاد ونجح خلال فترة حكمه في إعادة توحيد الألمانيتين الشرقية والغربية في دولة ألمانيا الموحدة عام (1990).

بروتوكول جنيف يضمن للنمسا استقلالها
في مثل هذا اليوم من عام 1922 تم توقيع بروتوكول جنيف الذي منح النمسا استقلالها.
وتأسست النمسا الحديثة عام 1918 في أعقاب الحرب العالمية الأولى التي هزم فيها محور ألمانيا والنمسا والمجر أمام بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة حيث تم اعلان انهيار إمبرطورية المجر والنمسا وتقسيمها على اسس قومية حيث أعلن قيام الجمهورية النمساوية في المناطق التي يسكنها الناطقون باللغة الألمانية.

متفرقات
1915- الحرب العالمية الاولى: القوات الالمانية والنمساوية والبلغارية تجتاح صربيا.
1946- الرئيس الاميركي هاري ترومان يطلب من بريطانيا السماح من جديد بهجرة اليهود الى فلسطين.
1957- الاتحاد السوفياتي يطلق "سبوتنيك 1" اول قمر اصطناعي في العالم.
1959- القمر الاصطناعي الروسي "لونيك 3" ينجح في تصوير الجزء المخفي من القمر.
1960- الولايات المتحدة تطلق اول قمر اصطناعي للاتصالات "كورير ون-بي".
1963- النظام العراقي بقيادة عبد السلام عارف يعترف رسميا باستقلال الكويت وسيادتها.
1965- البابا بولس السادس يقوم باول زيارة لحبر اعظم الى الولايات المتحدة.
1966- استقلال ليسوتو.
1981- الحكومة الاسرائيلية تقر "مشروع الحكم المدني" الذي ينص على الفصل بين الحكم المدني والحكم العسكري في الضفة الغربية وابقاء الحكم العسكري في قطاع غزة.
1988- بدء تظاهرات استمرت خمسة ايام احتجاجا على غلاء الاسعار ومواجهات مع قوات الامن في الجزائر: الحصيلة الرسمية 161 قتيلا ومصادر طبية تتحدث عن 500 قتيل.
1989- اكتشاف صخور في غريت سليف ليك في كندا عمرها 96،3 مليار سنة هي الاقدم حتى الآن.
1990- البرلمان الالماني يعقد اول اجتماع له منذ توحيد المانيا.
2001- حلف شمال الاطلسي يمنح الولايات المتحدة حق استخدام المجالات الجوية ومرافىء الدول الاعضاء فيه ويوافق على نشر سفن للانذار المبكر في اطارالحرب على الارهاب.
2004- الجمعية الوطنية تصادق على قانون حول محاكمة قادة سابقين للخمير الحمر في كمبوديا بتهمة ارتكاب مجازر وجرائم في حق الانسانية.

1830– بلجيكا تعلن استقلالها من هولندا .

1853 - إعلان الدولة العثمانية الحرب على روسيا بعد تدمير روسيا لسفن العثمانيين في ميناء سينوب، وبعدها قررت فرنسا وإنجلترا الدخول في حرب ضد القيصر الروسي إلى جانب السلطان العثماني، واستمرت الحرب نحو عامين، وهي الحرب المعروفة بحرب القرم.

1946- الرئيس الامريكي* هاري* ترومان* يطلب من بريطانيا السماح من جديد بهجرة اليهود إلى فلسطين*.

1954- القبول بانضمام المانيا الاتحادية الى حلف شمال الاطلسي وميثاق بروكسل.

1957 - الروس يطلقون أول قمر صناعي في التاريخ.

1959– التقاط السابر السوفياتي لونا 3 ثلاث صور للجهة المظلمة للقمر.

1962- امام اليمن سيف الاسلام (البدر) يؤلف حكومة في صعدة لمقاومة انقلاب السلال.

1969- الصين الشعبية تعلن إجراءها تجربتين نوويتين. 

1988 - بدء تظاهرات استمرت خمسة ايام احتجاجا على غلاء الاسعار ومواجهات مع قوات الامن في الجزائر: الحصيلة الرسمية 161 قتيلا ومصادر طبية تحدثت عن 500 قتيل

1989 - مدير مدرسة ثانوية فرنسية يصدر أمرا برفض قبول طالبتين مسلمتين لارتدائهما الحجاب. 

1992 - تحطم طائرة شحن تابعة لشركة الخطوط الجوية الصهيونية (العال) فوق منطقة سكنية في أمستردام بعد قليل من إقلاعها من مطار شيفول، ومقتل 43 شخصا من بينهم خمسة أشخاص كانوا على متنها. تكهنات بحمولة عسكرية كيميائية على متن الطائرة تركت أعراضا مرضية متفاقمة بعد سنوات في موقع سقوطها، لكن الحكومة الهولندية تسترت على نتائج التحقيق في الحادث.

1993- أزمة دستورية في روسيا : الجيش الروسي يطلق مدافعه على مقر البرلمان الروسي (البيت الأبيض)، ويعتقل زعماءه.

1994- طائرة نقل إسرائيلية تسقط على حي سكني في امستردام بهولندا بحمولتها من المواد الكيماوية التي تدخل في تكوين غاز السارين السام (تقتل 48 وتسبب أضراراً غير محددة).

1999- الحكم على استاذ جامعة الكويت أحمد البغدادي بالسجن شهراً، بتهمة الطعن في ثوابت الشريعة الاسلامية (يعفو عنه أمير الكويت قبل اكتمال مدة سجنه).

2001 - حلف شمال الاطلسي* يمنح الولايات المتحدة حق استخدام المجالات الجوية ومرافىء الدول الاعضاء فيه ويوافق على نشر سفن للانذار المبكر في* اطار الحرب على الارهاب*.

ولدوا في مثل هذا اليوم
1892 مستشار النمسا الأسبق إنجلبرت دولفوس.
ولد في مدينة تكسنج النمساوية وبدأ حياته بدراسة العلوم الدينية قبل أن يتحول إلى دراسة القانون في جامعة فيينا ثم الاقتصاد في جامعة برلين.
شارك في الحرب العالمية الأولى كجندي في القوات النمساوية حيث أسر عام 1918 عندما كانت الحرب تلفظ أنفاسها الأخيرة.بعد الحرب التحق بالعمل السياسي حتى تمكن من الوصول إلى منصب المستشارية في العشرين من يونيو عام 1932حيث أصبح رجل النمسا القوي.اتسمت سنوات حكمه بالقمع والاستبداد.وفي عام 1934 دخل النازيون النمساويون مبنى المستشارية وأطلقوا النار على دولفوس فأردوه قتيلا في محاولة للانقلاب على الحكم.ورغم نجاحهم في قتل دولفوس فإنهم فشلوا في السيطرة على الحكم.
1818 السياسي الإيطالي فرانسيسكو كريسبي.ولد في جزيرة صقلية جنوب إيطاليا.
انضم في بداية عمله السياسي بحزب كاستلفرنو الشيوعية المتطرفة.ونجح عام 1861 في دخول البرلمان الإيطالية.شغل العديد من المناصب الوزارية بدءا من وزارة الداخلية عام 1877 ثم وزارة الدفاع في الحكومة الإيطالية ولعب دورا كبيرا في توحيد الأقاليم الإيطالية خلال النصف الثاني من القرن العشرين.
وفي عام 1887 تولى رئاسة الوزراء حتى عام 1891 ثم من عام 1893 حتى عام 1896ومات عام 1901
1895 ولد الصحفي الألماني ريتشارد سيرجي الذي عمل جاسوسا لصالح الاتحاد السوفيتي على اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.وقد تم اكتشافة قبل انتهاء الحرب حيث أعدم في الرابع من نوفمبر عام 1944وكان ريتشادر سيرجي روسي الأصل حيث ولد في أحد أقاليم روسيا قبل انتقال العائلة إلى ألمانيا حيث حصلت على جنسيتها.
شارك في الحرب العالمية الأولى في صفوف القوات الألمانية كمتطوع.وقد أصيب في الحرب في قدميه مما جعل حركته غير طبيعية.أثناء الحرب العالمية الثانية كان يعمل كمراسل صحفي في اليابان للتغطية على عمله كجاسوس.ولم يعترف الاتحاد السوفيتي بعمل سيرجي لصالح جهاز مخابراته حتى عام 1969.

وفيات المشاهير

 1669 الرسام والنحات العالمي رامبرنت.
 1880 عالم الفضاء الإنجليزي وليم لاسلي مكتشف أول أقمار كوكب نبتون الموجود ضمن المجموعة الشمسية التي يوجد بها كوكب الأرض.
1904 المثال الفرنسي فريدريك أوجست بيرتهولدي صاحب تمثال الحرية الموجود في مدينة نيوريورك الأمريكية.
1947 الطبيب الألماني ماكل كيل بلانك الحاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1918 وهو نفس العالم الذي هزمت فيه بلاده في الحرب العالمية الأولى!
1982 الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر.. قاد البكر حزب البعث إلى السلطة بعد الانقلاب على حكومة عبد الرحمن عارف، وكان صدام حسين نائباً للبكر حتى انقلب عليه انقلاباً أبيض أطاح به من السلطة واستولى صدام حسين على قيادة حزب البعث والعراق. 1904 وفاة النحات الفرنسي فريديريك اوغست بارتولدي الذي صنع تمثال الحرية في نيويورك.
1947- وفاة عالم الفيزياء الالماني ماكس بلانك واضع نظرية الكمية وحائز نوبل للفيزياء في 1918.

0 التعليقات:

إرسال تعليق