الأحد، 16 ديسمبر 2012

نتائج الحملة الفرنسية

نتائج الحملة الفرنسية

1- تعرف المصريون على الحضارة الغربية بمزاياها ومساوئها

2- عرف المصريون بعض الإنظمة الإدارية عن الفرنسيين ومن بينها سجلات المواليد والوفيات وكذلك نظام المحاكمات الفرنسي، وبرز ذلك في قضية سليمان الحلبي. ان الحملة الفرنسية هى التى قام بها محمد على
النتائج العلمية

1- كتاب وصف مصر : رافقت الحملة الفرنسية مجموعة من العلماء في شتى مجال العلم في وقتها أكثر من 150 عالما واكثر من 2000 متخصص من خيرة الفنانين والرسامين والتقنيين الذي رافقوا القائد الفرنسي نابليون بونابرت في مصر خلال اعوام 1798/ 1801. من كيميائيين وأطباء وفلكيين إلى آخرة، وكانت نتيجة لمجهودهم هو كتاب وصف مصر وهو عبارة عن المجموعة الموثقة تضم 11 مجلداً من الصور واللوحات مملوكة لمكتبة الإسكندرية و9 مجلدات من النصوص من بينها مجلد خاص بالأطالس والخرائط اسهم بها المجمع العلمي المصري وقام هؤلاء العلماء بعمل مجهد غطى جميع أرض مصر من شمالها إلى جنوبها خلال سنوات تواجدهم وقاموا برصد وتسجيل كل أمور الحياة في مصر آنذاك وكل مايتعلق بالحضارة المصرية القديمة ليخرجوا إلى العالم 20 جزءا لكتاب وصف مصر وتميز الكتاب بصور ولوحات شديدة الدقة والتفاصيل. ويعتبر هذا الكتاب ألان أكبر وأشمل موسوعة للأراضي والآثار المصرية كونها أكبر مخطوطة يدوية مكتوبة ومرسومة برسوم توضيحية قتميزت بالدراسة العميقة الدارسين والاكاديميين الذين رافقوا نابليون فيما نشر الكتاب بين عامي 1809/1829. كما تشتمل هذه المجموعة على صور ولوحات لأوجه نشاط المصري القديم للآثار المصرية وأيام الحملة نفسها التاريخ الطبيعي المصري بالإضافة إلى توثيق كل مظاهر الحياه والكنوز التاريخية والفنية والدينية المصرية وتسجيل جميع جوانب الحياة النباتية والحيوانية والثروة المعدنية آنذاك. وقد أصدرت مكتبة الإسكندرية (نسخة رقمية) من هذا الكتاب (وصف مصر) على أقراص مضغوطة.

2- فكرة [[حفر قناة السويس : حيث اقترح علماء الحملة توصيل البحرين الأحمر والمتوسط فيما يعرف الآن باسم "قناة السويس", ولكن الفكرة لم تنفذ وذلك بسبب اعتقاد خاطئ بان البحر الأحمر أعلي في المستوي من البحر المتوسط.

3- فك رموز حجر رشيد : حيث استطاع شامبليون فك رموز حجر رشيد واكتشاف أسرار اللغة المصرية القديمة, وقد ساعد فك رموز اللغات المصرية القديمة (الهيروغليفية – الهيراطيقية - الديموطيقية) من معرفة اسرار الحضارة الفرعونية.

4- اكتشاف الحضارة المصرية القديمة وقيام العلماء الفرنسيين بتأليف كتاب وصف مصر الذي يصف مصر منذ قيام الحضارة الفرعونية إلى خروج الحملة من مصر.

5- خريطة القطر المصري : حيث قامت الحملة برسم أول خريطة دقيقة للقطر المصري.

النتائج السياسية
1- لفتت الحملة الفرنسية على مصر أنظار العالم الغربي لمصر وموقعها الإستراتيجي وخاصة إنجلترا، مما كان لهذه النتيجة محاولة غزو مصر في حملة فريزر 19 سبتمبر 1807م الفاشلة على رشيد بعد أن تصدى لها المصريون، بعد ذلك بسنوات قلائل.

2- إثارة الوعي القومي لدى المصريين ولفت انتباههم إلى وحدة أهداف المحتل على اختلاف مشاربهم ألا وهو امتصاص خير البلاد.

انتهاء الحملة الفرنسية

مقبرة الجنود الفرنسيين في حملة بونابرت بجوار فم الخليج - القاهرة
بعد موت كليبر و فشل القوي الفرنسية في مقاومة الجيوش القادمة من بريطانيا ، قام الجنرال مينو بعد ذلك بتوقيع اتفاقية التسليم مع الجيش الإنجليزي وخروجهم بكامل عدتهم من مصر على متن السفن الإنجليزية. فكذلك انتهت الحملة النابليونية عن البلاد, بعد أن اثرت على المسألة الشرقية وحولتها إلى مسألة أوروبية.
رصد الحملة الفرنسية وتاريخها

لعل من أبرز من تتبع الحملة الفرنسية على مصر هو الشيخ عبد الرحمن الجبرتي، والذي يعد كتابه هو المرجع الأساسي لتلك الفترة من تاريخ مصر؛ فقد ذكر كل الحوادث بالتفصيل.
خط زمني للحملة الفرنسية على مصر
1798
19 مايو : مغادرة الجيوش الفرنسية من طولون
11 يونيو : الاستيلاء على مالطا
1 يوليو : الوصول إلى الإسكندرية
21 يوليو : معركة الأهرامات، وانتصار القوات الفرنسية
1 و 2 أغسطس : معركة النيل, انتصار القوات البريطانية على الفرنسيون في خليج أبو قير
10 أغسطس : معركة الصالحية
7 أكتوبر : Battle of Sédiman
21 أكتوبر : ثورة القاهرة
1799
7 مارس : حصار يافا
20 مايو: حصار عكا، تراجع القوات الفرنسية بعد قيامها بثمان هجمات
8 أبريل: معركة الناصرة

معركة الناصرة بريشة گرو
11 أبريل : معركة قانا
16 أبريل : نابليون بونابرت relieves the troops under كليبر just as the latter are about to be overwhelmed at the foot of Mount Tabor
1 أغسطس : معركة أبو قير
23 أغسطس: بونابرت embarks on the frigate Muiron and abandons command to كليبر
1800
24 يناير : كلبير يعقد اتفاقية العريش مع الأدميرال البريطاني سيدني سميث
فبراير: القوات الفرنسية تبدأ في الانسحاب، لكن الأدميرال البريطاني جورج إلفينستون يرفض الاعتراق ببنود الاتفاقية.
20 مارس : هليوپوليس، كليبر يحقق آخر انتصاراته، ضد 30,000 من الأتراك.
14 يونيو: سليمان الحلبي يقتل كليبر في حديقة قصره بالقاهرة. ويتولى مينو القيادة بدلا منه.
3 سبتمبر: البريطانيون يستولون على مالطا من الفرنسيين
1801
8 مارس : البريطانيون ينزلون بالقرب من أبو قير
21 مارس: معركة الإسكندرية، هزيمة الفرنسيين تحت قيادة مينو في الإسكندرية بعد حصار الإسكندرية.
31 مارس: وصول القوات التركية إلى العريش
27 يونيو : الجنرالبليار يستسلم في القاهرة
31 أغسطس: انتهاء حصار الإسكندرية بعد استسلام بليار
سبتمبر : البريطايون يسمحون لآخر جندي فرنسي بالعودة إلى فرنسا.

المصدر ويكابديا

0 التعليقات:

إرسال تعليق